السبت، 05 أكتوبر 2024

04:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على المرض المتسبب فى وفاة الدكتور هانى الناظر "طبيب الإنسانية"

الدكتور هانى الناظر

الدكتور هانى الناظر

عمر النيال

A A

أعلن الدكتور محمد الناظر، اليوم الخميس ، عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، وفاة والده الدكتور هاني الناظر، قائلا «توفي الى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر، صلاة الجنازة اليوم الخميس في المجمع الإسلامي بالشيخ زايد بعد صلاة العصر إن شاء الله».

وتحدث الدكتور محمد هاني الناظر، فى شهر أكتوبر الماضى/ عن التطورات الصحية، لوالده الطبيب هاني الناظر، حيث ذكر أن حالته تدهورت وهناك انخفاض كبير في ضغط الدم، وارتفاع شديد في درجة الحرارة، وارتعاش شديد في الجسم ، مطالبا من متابعيه أن يدعوا له بالشفاء ، بسبب إصابة الدكتور هانى الناظر، بمرض السرطان بنوع يسمى “ بوركيت ” وفى السطور التالية يقدم موقع "الجمهور " بعض المعلومات عن هذا المرض .

ماهو مرض بوركيت

أورام اللمفاوية أواللمفومات هي سرطانات في نوعٍ معيَّن للكريَّات البيض، تُعرَف باسم الخلايا اللِّمفَاوية أو اللِّمفَاويَّات lymphocytes.وتساعد هذه الخلايا على مكافحة العدوى.يمكن أن تنشأ اللمفومات إمَّا من الخَلايا اللِّمفَاوية البائيَّة B أو التائيَّة T، وهما النوعان الرئيسيان للخلايا اللمفاوية.تعدُّ الخلايا اللمفية أو اللمفاويَّات التائية مهمَّة في تنظيم عمل الجهاز المناعي، ومكافحة العدوى الفيروسية.تقوم الخلايا اللمفية البائية بإنتاج الأجسام المضادة، التي تعد أساسيةً لمكافحة بعض أنواع العدوى.

ويمكن أن تَحدُثَ لِمفومَة بوركيت في أيِّ سن، ولكنها أكثر شُيُوعًا في الأطفال والشباب، لاسيَّما الذكور.وعلى عكس الأورام اللمفاوية الأخرى، يكون للِمفومَة بوركيت توزُّع جغرافي محدَّد: فهي أكثر شُيُوعًا في وسط أفريقيا، ولكنَّها أندر في الولايات المتحدة.ترتبط العدوى بفيروس إيبشتاين بار مع لِمفومَة بوركيت.كما أنَّها أكثر شُيُوعًا أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من عدوى فيروس الإيدز.

تنمو لِمفومَة بوركيت وتنتشر بسرعة، إلى نقِي العِظام والدم والجهاز العصبي المركزي في كثير من الأحيان.وعندما تنتشر، يحدث الضعف والتعب غالبًا.قد تتراكم أعدادٌ كبيرة من خَلايا اللِّمفومَة في العُقَد اللِّمفِية وأعضاء البطن، ممَّا يسبِّب التورُّم.قد تغزو خَلايا اللِّمفومَة الأمعاءَ الدقيقة، ممَّا يؤدِّي إلى انسداد أو نَزف.كما قد تتضخم ناحيةُ العنق والفك، وتكون مؤلمة أحيَانًا.ولوضع التَّشخيص، يأخذ الأطباء خزعةً من النسج غير الطبيعية ويطلبون إجراءات أخرى لتحديد مرحلة المرض.

وإذا لم تُعالَج لِمفومَة بوركيت، فهي قاتلة بسرعة.قد تكون هناك، في حالاتٍ نادرة، حاجة لعملية جراحية لإزالة أجزاء من الأمعاء بعدَ حدوث انسداد أو نزف أو تمزُّق.يمكن أن تؤدِّي المُعالجةُ الكِيميائيَّة المكثفة، التي تتضمن المُعالجة الكِيميائيَّة للسائل المحيط بالدِّماغ والحبل الشوكي لمنع الانتشار إلى هذه المناطق، إلى الشفاء في أكثر من 80٪ من الأشخاص.

يختلف العلاج باختلاف حالة المريض.

1. العلاج الجراحي

عندما يكون المرض محصورًا بعضو واحد في البطن يكون العلاج المقبول هو إجراء عملية جراحية، خصوصًا إذا كانت العقدة الليمفاوية المصابة تؤدي لانغلاق والتفاف الأمعاء.

2. العلاج الكيميائي

عندما يكون المرض في مرحلة أكثر تقدمًا يتم استخدام العلاج الكيميائي الذي يعتمد على خليط من الأدوية القاتلة للخلايا السرطانية، مثل:

تُعتبر ردة الفعل الأولية للعلاج بمثابة إشارة تنبؤية لسير المرض، فإذا تم خلال عدة أيام من العلاج تحقيق تراجع للورم فهناك أمل بالشفاء الكامل.

قد أحدثت العلاجات الكيميائية الحديثة قفزة جدية في احتمالات الشفاء التام، ويُمكن اليوم معالجة نحو 90% من مرضى الليمفومة بواسطة دمج بين العلاجات الكيميائية المختلفة.

تحدي آخر يُواجهه الأطباء يكمن في رفع معدلات الشفاء، وتقليل مخاطر الأعراض الجانبية والمضاعفات المستقبلية، كالإضرار بالخصوبة، ونشوء ورم سرطاني ثانوي، وأي أعراض جانبية تصيب القلب.

من المتعارف عليه اليوم أن تتم مناسبة جرعة العلاج الكيميائي لمستوى شدّة الليمفومة، في الحالات التي يكون فيها المرض أقل حدّة من الممكن تقليل تركيز الجرعة الدوائية، وبذلك يتم تقليص مخاطر وقوع مضاعفات أخرى لاحقًا.

3. علاجات دوائية حديثة

تم إدخال أدوية جديدة للعلاج منها أدوية تعتمد على نظم مناعية، مثل: حقن مضادات للخلايا الليمفاوية، والعلاج بواسطة جينات مضادة للفيروس المسمى إبشتاين بار، هذه العلاجات الانتقائية من شأنها أن تزيد من احتمالات الشفاء، وتقليل مخاطر التأثيرات الجانبية غير المرغوب بها، والمضاعفات على المدى البعيد.


 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search