السبت، 05 أكتوبر 2024

09:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النصف من شعبان، مظاهر احتفال المسلمين بالليلة المباركة؟

قرآن كريم

قرآن كريم

أسماء أبو شادي

A A

شهر شعبان من الشهور المفضلة التي اختصها الله سبحانه وتعالى، فميزه بمنزلة كريمة ومكانة عظيمة، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يختص أيامه بالصيام؛ لكونها محلًّا لرفع الأعمال.

وتتنوع مظاهر الاحتفال بليلة النصف من شعبان بين الدول الإسلامية، إذا تكتفي بعضها بتخصيص هذه الليلة للصلاة وأعمال الخير، فيما تشرع دول أخرى للاحتفال بتوزيع حلوى مع إقامة بعض المظاهر الأخرى.

الاحتفال بليلة النصف من شعبان

تكثر طرق الاحتفال بليلة النصف من شعبان في البلدان الإسلامية، كما يلي:

مصر

وفق وزارة الأوقاف المصرية، بأن الاحتفالُ بِلَيْلَةِ النصف مِن شهر شعبان المبارك مشروعٌ على جهة الاستحباب، وقد رغَّبَ الشرع الشريف في إحيائها، واغتنام نفحاتها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، وقد دَرَجَ على إحياء هذه الليلة والاحتفال بها المسلمون سلفًا وخلفًا عبر القرون من غير نكير.

 السعودية

«القطيف والأحساء والدمام»، تشهد هذه المدن ليلة النصف من شعبان احتفالات شعبية واسعة، وتسمى بالقرقيعان،  وهي تعد من العادات المنتشرة منذ مئات السنين في منطقة الخليج العربي.

ليلة النصف من شعبان وكيف سيستقبل السعوديين رمضان - مجلة هي

 العراق 

 يعتقد الشيعة العراقيون بأهمية زيارة الحسين بن علي، ولذلك فهم يحرصون على إحياء مراسم منتصف شعبان في مرقد الحسين بن علي، حيث أن 950 موكبا حسينيا يقدمون الخدمات لزائري كربلاء في ليلة النصف من شعبان.

إيران

 تولي الجمهورية الإسلامية عناية خاصة بإحياء مراسم  ليلة النصف من شعبان، وذلك من خلال تزيين الشوارع بالأضواء والزينات وتوزيع الحلويات والعصائر في الطرقات وإقامة المواليد التي يتكفل بها الناس، ويطلقون على هذا اليوم تسمية اليوم العالمي للمستضعفين.

 البحرين

تتنوع مظاهر إحياء ليلة النصف من شعبان في البحرين من قرية لأخري، والتي تستمر حتي ساعات متأخرة، وتتسابق القري فيما بينها بإقامة المسابقات عبر توفير جوائز قيمة تتنوع ما بين أجهزة إلكترونية وألعاب.

الإمارات

أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي بياناً أوضح فيه حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وقال المجلس إن ليلة النصف من شعبان تعتبر من الليالي الفاضلة التي يمنّ الله فيها على عباده بالعفو والمغفرة، ولا حرج شرعاً في احتفال الأطفال في هذه الليلة وخروجهم لها بالطريقة المعهودة في المجتمع، كما أنه لا حرج من تقديم الهدايا لهم.

حق الليلة.. تراث إماراتي مميز للاحتفاء بـ

الكويت

وفقاً لما ذكرته وكالة كونا الكويتية، «ناصفوه، ناصفوه ولا يوازي على أمه، بهذه الكلمات»، يتغذى الأطفال في ليلة النصف من شعبان، التي يطلق عليها ناصفوه، أو ليلة السهر، ويعتبر إحياء ليلة ناصفوه من العادات الكويتية القديمة، التي ارتبطت باعتقادات شعبية بأنها ليلة تكتب فيها الأعمار للسنة القادمة.

قطر

“يا النافلة يا أم الشحم واللحم.. يا رافعة اللي عطا واللي رحم”، باحتفال شعبي تقليدي متوارث، يحتفل أهل قطر في كل عام بليلة النصف من شهر شعبان والتي يُطلق عليها أيضاً اسم "النافلة".

النافلة هي الهدية التي تقدم في ليلة النصف من شعبان للتعبير عن استعداد الناس وسعادتهم بقرب قدوم شهر رمضان (الجزيرة)

الهند

يعتقد المسلمون الهنود، أن الله يحدد مستقبل جميع الرجال باحتساب أعمالهم الماضية في ليلة المنتصف من شعبان التي يطلقون عليها اسم «ليلة البراءة» والتي تعني ليلة المغفرة ويوم الكفارة، ويحتفل الشيعة الهنود بهذه الليلة كونها ليلة ولادة الإمام المهدي المنتظر.

ليلة النصف من شعبان وكيف سيستقبل السعوديين رمضان - مجلة هي

 ويقضي المسلمون هذه الليلة بالصلاة والدعاء وتلاوة القرآن طلبًا للمغفرة والتكفير عن جميع أعمالهم الماضية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search