الخميس، 03 أكتوبر 2024

05:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الهجرة: مليار دولار رأس مال شركة «المصريين بالخارج»، ونسعى لزيادة التحويلات

 السفيرة سها جندي - وزيرة الهجرة

السفيرة سها جندي - وزيرة الهجرة

إسلام التمساح

A A

قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن رأس مال شركة المصريين بالخارج للاستثمار مليار دولار.

وأضافت أن «الشركة ستكون استثمار مصري من المصريين بالخارج في المجالات مضمونة الربحية والنجاح في الداخل، حيث الـ 14 مليون مصري عندما يرغبون في الاستثمار في شركتهم سواء بسهم أو بـ 10 يعلمون أن هذه الأموال ستأتي بعوائد».

وقالت الوزيرة في تصريحات صحفية على هامش مشاركتها في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي العاشر تحت عنوان «تحديات وأولويات»، إن «هذه الشركة ستبدأ في 4 مجالات، هي المجال الزراعي والمجال التجاري والاستيراد والتصدير، والمجال الخاص بالتصنيع الإلكتروني، والمجال الخاص بالسياحة».

وأوضحت وزيرة الهجرة أن «شركة المصريين بالخارج» هي شركة متنوعة المجالات، يشارك بها مستثمرون مصريون بالخارج، وتُدار بمعرفتهم فقط، ولا تتدخل الحكومة إلا كداعم؛ بتيسير الإجراءات واستخراج التراخيص وخلافه، وقد اتخذت الشركة خطوات مهمة على صعيد التأسيس، وسيكون الانطلاق قريبًا.

مصر في المركز الخامس عالميا في تحويلات العاملين بالخارج

وخلال كلمتها بالمؤتمر قالت «جندي»، إن البنك الدولي يُصنف مصر في المرتبة السادسة على مستوى العالم في تحويلات العملات الأجنبية للعاملين بالخارج، ورغم الأزمات الاقتصادية، فإن تصنيف مصر ارتفع إلى المرتبة الخامسة.

وأضافت أن وزارة الهجرة بدأت في دراسة  مطالب المصريين بالخارج، وكانت أولى التحركات الحكومية إطلاق مبادرة «استيراد السيارات من الخارج» دون فرض أي جمارك أو ضرائب أو رسوم في مقابل وديعة بنكية يتم استردادها بعد مرور 5 سنوات بسعر صرف الدولار للجنيه المصري.

وأشارت الوزيرة، إلى أهم أولويات وزارة الهجرة هي الملف الخاص بالتمكين الاقتصادي للمصريين في الخارج، باعتبارهم مكون هام للمكونات للتنمية الاقتصادية والقوى الناعمة ويزيد عددهم على 14 مليون مصري بما فيهم كبار المستثمرين البارزين على مستوى العالم.

وأوضحت السفيرة سها جندي، أن إسهامات وتحويلات المصريين بالخارج خلال عام 2022 قبل توليها مهام الوزارة في أغسطس 2022 بلغت أعلى النقاط ووصلت مبالغ التحويلات آنذاك حوالي 31 مليار دولار، إلا أن هذا المبلغ الكبير شهد تراجع لـ 22 مليار دولار بسبب الأزمات الاقتصادية التي تعرض لها العالم، نتيجة الكوارث الطبيعية وأزمات الطاقة وأيضا الأزمات السياسية التي أثرت على الكثير من الدول، وظهور الازدواجية في سعر الصرف داخل المؤسسات المالية الرسمية والسوق السوداء بسبب تحركات «جماعة الشر» التي حاولت منع وصول الدولار والعملة الصعبة إلى مصر.

وأشارت «جندي»، إلى سعي وزارة الهجرة لعودة تحويلات المصريين بالخارج، وفق دراسة أكدت علي حاجة المصريين بالخارج لمسارات بديلة لتحسين وضعية سعر الدولار، بالإضافة إلى خدمات أخري وعدم التحول إلي الدولار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search