الخميس، 11 يوليو 2024

04:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التخطيط: تنفيذ ألف فاعلية بقرى «حياة كريمة»، ونسعى لاستكمال 120 مشروعا

وزيرة التخطيط

وزيرة التخطيط

نورهان عبدالعزيز

كشف تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لعام 23/2024، عن مستهدفات قطاع الخدمات الثقافية، إذ طوّرت الوزارة العديد من المشروعات، وتسعى إلى استكمال نمو 120 مشروعًا.

الحفاظ على الموروث الثقافي لتحقيق التنمية الشاملة

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الحفاظ على الـموروث الثقافي يُعد سمة أساسية من سمات المجتمعات المتحضرة، كما يُعتبر السعي لترقية الخدمات الثقافية من الأمور الهامة لتنمية الـملكيات الفكرية للإنسان والمجتمع.

وتوجد العديد من المقومات الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، فتتجسد الرؤية التنموية لقطاع الخدمات الثقافية في تأسيس منظومة قيم إيجابية تحترم التنوع والاختلاف.

وتحترم هذه المقومات التنوع والاختلاف وتُمكن من اقتناء وسائل اكتساب الـمعرفة وفتح الآفاق للتفاعل مع الـمعطيات الـمعاصرة، ومنح القدرة على الاختيار الحر وتأمين حقوق ممارسة الثقافة وإنتاجها. 

وتتمثل أهم الـمشروعات الـمستهدفة في تنفيذ الـ 11 مشروعًا لأكاديمية الفنون، تدشين ثمانية مشروعات لقطاع الفنون التشكيلية، واستكمال أعمال التطوير لعدد 34 قصر ثقافة مثل قصر ثقافة أبو سمبل بأسوان، وقصر ثقافة السامر، وقصر ثقافة ههيا بالشرقية، وقصر ثقافة روض الفرج، وقصر ثقافة الغردقة.

تنفيذ العديد من المشروعات الخاصة بالبيوت والمتاحف

كما تشمل خطة الوزارة أيضًا، تطوير ثمانية بيوت ثقافة الطفل، منها (بيت ثقافة أبو الـمطامير بال بحيرة، وبيت ثقافة أبو تشت بقنا، وبيت ثقافة القنطرة شرق بالإسماعيليّة، وبيت ثقافة زنين بالجيزة)، علاوة على تطوير عدد 14 مسرحًا، منها (مسرح السلام، ومسرح المنصورة القومي).

وتعزز المشروعات تطوير 3 متاحف مثل، متحف سراي الجزيرة بالقاهرة، ومتحف الفن الـمصري الحديث، متحف بيت الأمة)، توفير سِت مكتبات مُتنقّلة تابعة لـمكتبة مصر العامة، رقمنة فروع مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء والزيتون والدقي.

وأوضح التقرير، أن أهم إنجازات قطاع الخدمات الثقافية في عام 2022 تتمثل في إحلال وتجديد ورفع كفاءة عشرة مواقع إبداعية، والانتهاء من 6 مواقع أخرى تمهيدًا لافتتاحها عام 2023.

ونفذت الوزارة أكثر من 1000 فاعلية بقرى حياة كريمة، في 12 محافظة بالتعاون مع وزارتي التنمية الـمحلية والتربية والتعليم، والشركة القابضة للمياه، وصندوق مُكافحة وعلاج الإدمان، والـمجلس القومي للمرأة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.