الأحد، 07 يوليو 2024

01:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متى تتسبب الأمراض النفسية في ارتكاب جرائم قتل؟ استشاري نفسي يوضح

مريض نفسي

مريض نفسي

أسماء أبو شادي

شهدت الفترة الماضية، وقوع جرائم دموية بشعة، ارتكبها بعض الآباء والأزواج والأشقاء ضد من تربطهم بهم صلة رحم، دون رحمة، بسبب معاناة المتهمين بارتكاب هذه الوقائع المأساوية من أمراض نفسية.

وقال الدكتور محمد فريد استشاري نفسي: « المريض النفسي، هو إنسان يعاني من اضطراب نفسى أو عصبي أو عقلي أو ذهني و ﻻ يعتبر مريض نفسى من يعانى فقط من الاضطرابات السلوكية دون وجود مرض نفسى أو عقلي».

وأضاف فريد لـ«الجمهور: «الأمراض النفسية (العصابية) هي إصابة شخص بأحد الأمراض، يصدر منه سلوك يتعارض مع السلوك السليم ، وإذا تغلب هذا الاضطراب على الجانب العاطفي ينتج عنه الهوس والقلق والاكتئاب والهستيريا».

وذكر استشاري نفسي بعض من الأمراض النفسية التي ترتكب جرائم دموية من بينها: 

الصرع والذهان والخرف

أضاف محمد فريد: «أنه لا توجد أنواع محددة من الجرائم بالنسبة لهم، فعندما تزداد درجة العدوان معهم تزداد حالات الاعتداء والضرب والإعاقة والقتل, في حالات نادرة تظهر أفعال وكلمات لدى مرضى الصرع لا ينوي المريض فعلها أو قولها ، وتصدر منه بسبب نشاط زائد في كهرباء الدماغ يؤدي إلى تحفيز بعض أجزائه، وينتج عنها أفعال غير طبيعية أو يفقد المريض بسببها الوعي أو الإدراك لاحقاً، ولكن يعاني المريض من تغيرات سلوكية فقط مع فقدان الادراك دون فقدان الوعي».

أردف فريد: «يعد فقدان الذاكرة التدريجي أحد أعراض الخرف، وهنا يجب التمييز بين النسيان وفقدان الذاكرة، لأن النسيان قد يحدث للأشخاص العاديين، أما الخرف، فإن أعراضه تتمثل في صعوبة التفكير والحكم واللغة ومهارات التفكير، ويعاني الأشخاص المصابون بالخرف من مشاكل سلوكية وتقلبات مزاجية، ويبدأ الخرف عادة بالتدريج حتى يصبح أكثر وضوحا  مع تقدمه».

وتابع: «عند الاشتباه في إصابة شخص مرتبط بقضية جنائية بالصرع، يجب أخذ تاريخ طبي مفصل وإجراء الفحوصات اللازمة للتشخيص مثل مخطط كهربية الدماغ والتصوير بالرنين المغناطيسي، وينبغي استشارة أطباء الأعصاب لفحصه، فمن المعروف أن الأدوية والمسكرات تسبب نوبات صرع عند أو بعد استخدامها ، بسبب تأثيرها التحفيزي على مستقبلات العصب المركزي أو من خلال إتلاف الخلايا العصبية».

ازدواج الشخصية:

أوضح فريد، أنه من بين الأمراض التي قد تتسبب فى جرائم قتل هي “ازدواج الشخصية”، هي حالة نفسية نادرة جداً عباره عن اضطراب سلوكي، يظهر للشخص الواحد أكثر من شخصيه واحدة، قد تجد الشخص مزدوج الشخصية مرة بصفات أنه خجول وأحيانا أخرى تجده شخصا غير خجول، حيث الإرسالات داخل المخ في شخصية مزودج الشخصية، ترسل إرسالات لباقي أجهزة الجسم وباقي حواسه بإنتاج شخصية جديدة تناسب الموقف الذى يواجهه.

انفصام الشخصية:

وأردف الدكتور محمد فريد، أن انفصال الشخصية ، هو مرض عقلي مزمن يفقد فيه المريض القدرة على التعبير عن نفسه بشكل صحيح" بمعني هو له شخصيه واحده لكنه يعيش في عالمين عالم الواقع وعالم الهلوسة والخيال مما يؤثر على تفكيره وسلوكه وذلك وقت ارتكابه للفعل الإجرامي.

وذكر فريد مظاهر انفصام الشخصية وهي ما يلي :-

1- الأوهام والتخيالات والهلوسة .
2- السلوك غير المنظم مثال الملابس الغير اللائقة والسلوك الصارخ .
3- انعزال المريض عن الواقع.

4-  الانطواء الشديد واهمال نظافته الشخصية.

الفصام:

أكثر الأعراض تعقيدًا ومعظمها تتعلق بالشخصية والسلوك ، فبعضها عرضة لارتكاب جميع أنواع الجرائم والانتهاكات.

ارتكبوا جرائم مروعة: مرضى نفسيون لكنهم "قتلة"

أكدت إحدى الدراسات الأميركية، أن هناك اختلافات نفسية ومعرفية وفكرية واضحة بين المجرمين الانفعاليين الذين يرتكبون جرائمهم تحت تأثير الغضب وفقدان السيطرة على النفس، وبين أولئك المجرمين الذين يخططون لجريمتهم بحذر ودهاء، وقد بينت تلك الدراسة أن المجرمين الانفعاليين لديهم مشاكل عقلية ومعرفية، وخاصة في ما يتعلق بالذكاء والقدرة على محاكمة الأمور، في حين لم يظهر المجرمون المحترفون أو الذين يرتكبون جرائمهم عن سبق الإصرار أي مشاكل عقلية أو فكرية أو معرفية.

وشملت الدراسة أكثر من سبعين سجينًا، وتم من خلالها تقييمهم بدقة، حيث قضى الباحثون ساعات معهم، وقاموا بإجراء اختبارات الذكاء والصحة النفسية والعصبية والذاكرة والانتباه، وكذلك المقدرة على تنفيذ المهام، وبينت نتائج تلك الدراسة أن معدل اضطرابات المزاج أو المشاكل النفسية كانت لدى المجرمين المحترفين الذين يخططون لجريمتهم ضعف المجرمين الانفعاليين الذين بدورهم كانوا يعانون أكثر من نقص في المقدرات الفكرية ومعدلات الذكاء.

علاوة على ذلك كان لدى الغالبية العظمى 93 بالمائة من المجرمين الانفعاليين سوابق مثل الإدمان على الكحول وتعاطي المخدرات، وأشار الباحثون إلى أن الهدف من تلك الدراسة هو معرفة أكبر قدر ممكن عن طبيعة تفكير المجرمين ومشاكلهم النفسية والعصبية، والاضطرابات العقلية التي يعانون منها والتي تدفعهم لارتكاب الجرائم، لأن ذلك يساعد في الوقاية من حدوثها، بالإضافة لمساعدة المحاكم وزيادة معارف وإمكانيات القضاة وهيئات المحلفين حول دوافع المجرمين النفسية والعقلية لارتكاب مثل هذه الجرائم العنيفة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.