السبت، 05 أكتوبر 2024

09:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في حواره لـ«الجمهور»..

حسام هزاع: ننتظر 15 مليون سائح في 2024.. ونعاني من قلة الخطوط الدولية لمصر للطيران

 الدكتور حسام هزاع الخبير السياحي

الدكتور حسام هزاع الخبير السياحي

تقى محمود   -  

A A

- «إما مصر للطيران تفتح خطوط، أو المستثمرين ينزلوا بالطيران الخاص»

- متوسط إنفاق سائح اليخوت 5 أضعاف السائح العادي 

- الحرب في غزة تسببت في إلغاء 15% من الحجوزات 

- 5 مدن تتصدر نسبة السياحة مع بداية 2024

- «مصر لا يصلح فيها سياحة إلا بالطيران»

- توترات المنطقة أثرت على نسبة السياحة في مصر

- أتوقع أن يتجاوز عدد السياح 15 مليون في 2024 

اعتبر الدكتور حسام هزاع الخبير السياحي والعضو بغرفة شركات السياحة ورئيس مجلس إدارة شركة Egyptian travels makers، الطيران واحدًا من أهم التحديات التي تواجه قطاع السياحة في الفترة الحالية.

وأضاف خلال حوار له مع «الجمهور» أن سياحة اليخوت من أنواع السياحة الواعدة في مصر، لما تمتلكه البلاد من مدن مطلة على البحر الأحمر والمتوسط، مشيرا إلى أن متوسط إنفاق سائح اليخوت يعادل 5 أضعاف ما ينفقه السائح العادي.

وإلى نص الحوار.. 

هل تختلف تفضيلات السياح حسب جنسية كل زائر؟

بالتأكيد، فلا تتفق تفضيلات السياح أبدًا، وتختلف باختلاف الثقافات، فالسائح الأوروبي الشرقي والآسيوي مثلًا يفضل السياحة الثقافية وسياحة الشواطئ، وهناك من يفضل السياحة الثقافية فقط  كالسائح الهندي والأمريكي.

ويعد السائح الألماني واحدًا من أهم السائحين القادمين إلى مصر، خاصة في ظل قرب المسافة التي لا تتعدى 4 ساعات بين ألمانيا ومصر، ومصر علاقتها السياسية بجميع دول العالم مهمة للغاية.

ما هي التوقعات بالنسبة للسياحة في عام 2024؟

أرى أنه يمكن أن نصل لما وصلنا عليه من نسبة السياحة في مصر التي وصلت إلى 14.9 في عام 2023، وأتوقع أن نجتاز تلك النسبة إذا توقف التوتر والصراع في المناطق المجاورة وهدأت الأوضاع الاقتصادية، ومصر من بين الأماكن الهامة على خريطة السياحة في العالم وينظر إليها دائمًا السياح، ومصر تلعب دورًا كبيرًا في الأمن والأمان في المنطقة وهو ما يجذب السياح إلى مصر.

ما أبرز المشكلات التي تواجه السياحة في مصر؟

نعاني في السياحة من قلة الخطوط لمصر للطيران في دول العالم المختلفة، وطيران شارتر يحل تلك المشكلة، ولكن يجب على المستثمرين أن يضعوا في عين الاعتبار تلك المشاريع المفيدة لها ولمصر و«إما مصر للطيران تفتح خطوط، أو المستثمرين ينزلوا بالطيران الخاص».

ويكمن الحل في اتباع استراتيجية لحل مشاكل الطيران، وتوفير طرق بديلة، وزيادة الخطوط الجوية، مثل باقي الدول المتقدمة، بعدما سعت الدولة لتوفير حلول كبيرة للمساهمة في تحسين المنشآت السياحية وتوفير الغرف الفندقية، والتجهيز لاستقبال أكبر عدد من السائحين بحلول عام 2030.

ما الفرق بين الطيران الخاص والطيران المنتظم؟

الفرق بين الطيران الخاص والطيران المنتظم هو الخطوط المنتظمة التي يتم وضعها من قبل الشركة، أما الطيران الخاص فيتم حجز لمجموعة معينة بوجبات معينة وميزانية مخفضة، والدولة وضعت عدد كبير من الاستراتيجيات لحل مشكلة قلة خطوط الطيران، وأرى أن أهم نقطة هي وجود طيران عارض، «طيران شارتر أو طيران خاص». ويتم تحقيق خاصية الطيران الخاص أو طيران شارتر من خلال جذب مستثمرين.

ما أفضل الطرق للوصول إلى مصر؟

«مصر مينفعش فيها سياحة غير بالطيران»، ونظرًا لما يحدث في الدول المحاورة لمصر الآن وتوتر الحدود، فلا سياحة في مصر دون طيران، وهذا هو أبرز اختلاف بيننا وبين دول أوروبا ودول الخليج.

ما المدن الأعلى في نسب السياحة في مصر حتى الآن؟

5 مدن تتصدر في نسبة السياحة مع بداية 2024، تعد مدن الغردقة، الأقصر، القاهرة، البحر الأحمر، شرم الشيخ، هم النسبة الأكبر في سياحة مع بداية 2024، وسوف نشهد مزيد من الزيادة والحركة مع إجازات الفترة القادمة نظرًا لأن الإجازات تختلف من دولة إلى أخرى.

كما أن متوسط إنفاق السائح يختلف من سائح إلى آخر، فمثلا السائح الأوروبي متوسط انفاقه 100 دولار، والأمريكي 150 دولار يوميًا، والخليجي هو النسبة الأعلى بمتوسط إنفاق 250 دولار، والهندي أقل من 100 دولار يومًا.

ما هي السياحة المستجدة؟

السياحة المستجدة مثل الفرق الغنائية، وعروض الأزياء والموضة والمهرجانات العالمية وسباق الهجن وسياحة الصحراء والتخييم واليخوت يعدوا من بين السياحة المستجدة.

ما متوسط إنفاق سائح اليخوت في الليلة الواحدة؟

دائمًا متوسط انفاق سائح اليخوت أعلي بخمس أضعاف السائح العادي، فإذا كان متوسط انفاق السائح العادي 150 دولارًا في اليوم، يكون متوسط انفاق سياح اليخوت 750 دولارًا في اليوم، ومتوسط إنفاق سائح اليخوت 5 أضعاف السائح العادي.

هل تأثرت السياحة في مصر بما يحدث في المنطقة؟

بالفعل، فمنذ بداية 2024 ومع الربع الأخير في العام الماضي، لاقت السياحة بعض التوترات وتم إلغاء بعض الحجوزات بنسبة 15% عن مثل هذه الفترة في العام الماضي، ليس تقصيرًا من مصر، ولكن بسبب ما يحدث بالمناطق المجاورة.

كيف يتم تنشيط السياحة في مصر؟

تسعى الدولة لإيجاد حلول كثيرة، وانشأت بالفعل حوالي 25 معرض دولي، وتلك الاستراتيجية جيدًة جدًا للترويج السياحي لمصر، ومن أهم تلك المعارض في الفترة القادمة هو بورصة برلين للسياحة في 7 مارس القادم، وبعدها سيتم إنشاء معرض بدبي.

وأرى أنه يجب تصميم حملات تسويقية بمبالغ أكبر، وفي وقت يتناسب مع اجازات الدول مع السياحة المستهدفة على مدار 365 يومًا طوال العام، ونحاول توضيح شكل مصر بعدد من الطرق عن طريق «الدرون» مثلا، ومطلوب من كل شخص يعرف سائح أجنبي أن يطلب منه صنع فيديو يتحدث فيه بشكل إيجابي عن مصر في شكل «ريفيو» كما هو مشهور على «السوشيال ميديا».

أما بالنسبة لأهم الطرق، فأرى أنه من أهم الطرق للترويج هو وجود طيران شارتر، مع وجود تسهيل للاستثمار، وتحويل كافة الطرق وجعلها من خلال الانترنت فقط، مع سهولة الحصول على القروض لتسهيل تجديد الفنادق وغيرها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search