السبت، 06 يوليو 2024

01:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وداعًا للارتفاع الجنوني لأسعار البنزين، نصائح ذهبية لتوفير الوقود في سيارتك

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

ارتفاع أسعار الوقود، مع الارتفاع الجنوني لأسعار الوقود حول العالم، بات من الواجب على السائقين وأصحاب السيارات الخاصة، البحث عن حلول لتوفير المال والتقليل من استهلاك الوقود، فقد لا يكون تقليل استخدام السيارة خيارًا متاحًا للجميع.

لذلك يقدم لك “الجمهور الإخباري” من خلال التقرير التالي بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك على توفير الوقود خلال القيادة، بدءًا من عادات القيادة وصولًا إلى صيانة سيارتك، وستساعدك هذه الخطوات على توفير المال وتحسين كفاءة سيارتك.


 

لا داعي للضغط على دواسة الوقود لتسخين السيارة

يظن البعض خطأً أن الضغط على دواسة الوقود مرارًا وتكرارًا يسرع من عملية تسخين محرك السيارة في الطقس البارد، لكن الواقع أن هذا التصرف يُهدر الوقود فقط دون فائدة.

يحتاج محرك السيارة إلى دقائق قليلة فقط ليصل إلى درجة حرارة التشغيل المُثلى في الشتاء، ولا يُساهم الضغط على دواسة الوقود في تسريع هذه العملية.

الحفاظ على سرعة معتدلة وإغلاق النوافذ عند السرعات العالية

التزم بالسرعة المعتدلة في الوقود لأن ذلك يوفر بنسبة تقترب من 3 إلى 5%، كما ينصح بإغلاق النوافذ عند تجاوز سرعة 80 كم/ساعة وذلك من أجل تحسين الديناميكية الهوائية للسيارة، بالإضافة إلى أنه سيخفض من استهلاك الوقود بنسبة كبيرة.

حافظ على ضغط الإطارات واستبدل فلاتر الهواء بانتظام

اضبط ضغط إطارات سياراتك بالضغط المدون في الدليل الخاص بالسيارة، لأن الضغط غير المنضبط سوف يؤدي إلى زيادة الاستهلاك في الوقود بنسبة كبيرة أيضًا.

تأكد من استبدال فلاتر الهواء المتسخة لأنها تسبب خنق المحرك، وهو ما يضعف كفاءة الاحتراق ويستهلك وقود بشكل أكبر.

تجنب الوقوف لفترة طويلة والزحام وتقليل الوزن الزائد في السيارة

تؤدي الأوزان الزائدة في السيارة إلى استهلاك المزيد من الوقود، تخلص من أي عناصر غير ضرورية موجودة في شنطة السيارة، كل 40 كيلوجرامًا زائداً عن وزن السيارة يستهلك نحو 1% إضافي من الوقود.

أطفئ محرك سيارتك كلما كانت فترة التوقف أكثر من دقيقة، وحاول الابتعاد عن الزحام بقدر الإمكان، لأن السيارة تستهلك كميات كبيرة من الوقود عندما تكون على السرعات الأولى والثانية.

الاهتمام بنظافة شمعات الاحتراق وإغلاق غطاء البنزين جيدًا

حافظ على نظافة شمعات الاحتراق وقم بتغييرها في الموعد المحدد، يُحسن ذلك من كفاءة الاحتراق ويُقلل من استهلاك الوقود بنسبة 1%، من الضروري أيضًا أن تأكد من إحكام غطاء خزان الوقود لمنع تبخر البنزين.

حافظ على ضغط معتدل على دواسة البنزين

عند القيادة، حافظ على ضغط معتدل على دواسة البنزين، وتجنب الضغط بقوة أو التسارع المفاجئ. ينتج عن ذلك استهلاك كمية أقل من الوقود، حيث أن انتقال السيارة من وضع السكون إلى وضع الحركة يتطلب كمية كبيرة من الطاقة.

الصيانة الدورية مفتاح الأداء الأمثل واستهلاك الوقود الأقل

لضمان أفضل كفاءة في استهلاك الوقود، يجب الحرص على صيانة دورية لسيارتك، تعمل الصيانة على إبقاء محرك السيارة في ذروة مستواه، مما يضمن أداءً أفضل واستهلاكًا أقل للوقود.

تتضمن الصيانة الدورية فحص وتغيير السوائل، مثل زيت المحرك وزيت ناقل الحركة، بالإضافة إلى فحص وتغيير المرشحات، مثل فلتر الهواء وفلتر الوقود. كما يجب التأكد من ضغط الإطارات وضبطه بشكل دوري.

دور سلامة وصيانة العجلات في كفاءة استهلاك الوقود

تُعد العجلات بمثابة ناقل القوة من المحرك إلى الطريق، فهي المسؤولة عن تحويل طاقة المحرك إلى حركة تدفع السيارة للأمام، لذلك، فإن الحفاظ على سلامة العجلات وصيانتها الدورية أمر ضروري لضمان الأداء الأمثل للسيارة.

يمكن أن تؤدي أي عيوب في هيكل الإطار، أو اختلال في مستوى ضغط الهواء، إلى زيادة الاحتكاك مع سطح الطريق، مما يولد مقاومة إضافية تُعيق حركة السيارة وتزيد من استهلاك الوقود.

علاوة على ذلك، تلعب جودة الإطارات دورًا هامًا في كفاءة استهلاك الوقود، فالإطارات ذات الجودة المنخفضة تنتج ضوضاء أكبر وتفقد مقاومة الدوران، مما يوثر سلبًا على استهلاك الوقود.

اقرأ أيضًا: هل حان الوقت لشراء سيارة جديدة أو مستعملة؟ خبير يجيب

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.