الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مسئول بالبورصة: انتهينا من وضع قواعد التداول في البورصة العقارية

البورصة المصرية - أرشيفية

البورصة المصرية - أرشيفية

عبد الرحمن المصري - منار عبد العظيم تصوير يوسف عادل

A A

قال  محمد سليم مدير إدارة البحوث بالبورصة المصرية، إنه يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة مع الهيئة العامة للرقابة المالية، بشأن إطلاق البورصة العقارية المصرية، مشيرا إلى أنه تم بالفعل الاستقرار على قواعد التداول، وخلال الفترة القادمة سوف تري النور.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت عن نيتها لإطلاق البورصة العقارية خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بهدف تحفيز الاستثمار العقاري من خلال تمكين المستثمرين والشركات العقارية من شراء وبيع حصص في أصول عقارية أو الاستثمار في مشاريع عقارية عبر تحويل الأصل العقاري إلى حصص عقارية توازي وحدات مترية.

وأضاف مدير إدارة البحوث بالبورصة المصرية، خلال فعاليات المائدة المستديرة الذي تنظمه منصة انفيست جيت، لمناقشة أفضل وسائل الاستثمار في قطاع العقارات، أن التحديات التي تواجه القطاع العقاري كثيرة، بسبب زيادة الأسعار والتضخم، وزيادة أسعار مدخلات الانتاج.

وعن دور البورصة المصرية في مساعدة القطاع العقاري، قال "سليم"، إن إدراج الشركات في البورصة، يضمن الاستمرار واستدامة أعمال الشركات العقارية، لأن معظم الشركات في مصر هي شركات عائلية، قد يكون المؤسس لديه اهتمام باستمرارها ويأتي بعد ذلك جيل الأبناء، الذين لديهم أفكار مختلفة، ولضمان الاستمرارية يجب ادراج الشركة في البورصة، لتفعيل دور الحوكمة، لضمان استقلالية الإدارة عن صناعة القرار.

أضاف أن من بين مميزات القيد في البورصة، الحصول على تمويل منخفض التكلفة، مقارنة بقروض القطاع المصرفي، فكلما كنت مقيد في البورصة كلما قلت المخاطر، لخضوع الإدارة لقواعد الإفصاح، مشيرا إلى أن القيد في البورصة يوفر السيولة، فضلا عن مساعدة المساهمين على التخارج، مما يسهل عملية الإدارة، بالإضافة إلى التسعير، القائم على العرض والطلب، كل وهو ما يحمي الشركة ويعزز من مكانتها.

وتابع أن هناك أيضا صناديق استثمار متداولة في البورصة المصرية، يمكن من خلالها توزيع ملكية المشروعات، كما أنها توفر وسيلة مهمة لتمويل القطاع العقاري.

وكان المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، تحدث عن استعراض المشكلات التي تحيط بالقطاع العقاري، من بينها الفروق السعرية بين سعر الصرف في السوقين الرسمية والموازية، فضلا عن مناقشة ما يتعلق بصناديق الاستثمار العقاري.

كما استعرض دور البورصة المصرية وأدواتها في دعم القطاع العقاري، إلى جانب أهمية تنويع المحافظ العقارية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search