السبت، 06 يوليو 2024

01:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فيه يغاث الناس، 2024 عام تجني فيه مصر أكثر من 50 مليار دولار

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

عبد الرحمن المصري

يبدو أن عام 2024 سيكون عام الخير على مصر والمصريين، استنادًا إلى ما تحمله المؤشرات والأحداث عن قرب إتمام صفقات استثمارية ضخمة، فضلًا عن إعلان متحدث الحكومة، اقتراب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض جديد، إلى جانب التبعات الإيجابية لانضمام مصر لمجموعة بريكس.

كافة المؤشرات تؤكد أن ما يزيد على 50 مليار دولار، سوف تدخل رسميًا في محفظة مصر خلال عام 2024 -طبقًا لما تم الإعلان عنه مؤخرًا من صفقات واتفاقيات.
 

قرض صندوق النقد الدولي.. 10 مليارات تنعش محفظة النقد الأجنبي المصري

قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إن التفاوض مع الحكومة المصرية حول قرض الصندوق أضحى وشيكًا، أحرز «تقدمًا ممتازًا»، بعد الاتفاق على حزمة شاملة من السياسات المالية والنقدية والاقتصادية، ضمن برنامج الاصلاح الاقتصادي في البلاد، في الوقت الذي تشير التوقعات إلى رفع الصندوق قيمة القرض، من 3 مليارات دولار، إلى 6 مليارات، قد ترتفع إلى 10 مليارًا.

صندوق النقد الدولي

وهو ما أكده المستشار محمد الحمصاني متحدث الحكومة المصرية، والذي قال إن الإعلان عن تفاصيل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بات وشيكًا، وأن مبعوثي الصندوق يضعون مع وزارة المالية اللمسات الأخيرة حول القرض، والإصلاحات الاقتصادية.

عائد استثماري ضخم من مشروعي رأس الحكمة بالساحل ورأس جميلة بشرم الشيخ

اليوم أكد الدكتور محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب في تصريحات لـ"الجمهور"، أن مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي المصري، تم إتمام الاتفاق على تفاصيل تطويره من قبل تحالف إماراتي، مؤكدًا أن حجم الصفقة تقدر بـ 42 مليار دولار، يتم دفع 22 مليارًا منها، كدفعة أولى خلال أسبوع، على أقصى تقدير، والـ20 مليارًا الأخرى سوف تسدد من قبل المستثمرين الإماراتيين على مدار 3 سنوات.

رأس الحكمة بالساحل الشمالي

الفيومي قال لـ"الجمهور "، إن المخطط العام لمشروع رأس الحكمة هو تنمية المدينة وتطوريها وجذب السياحة للساحل الشمالي بشكل أكبر، الأمر الذي ينعش السوق المصرية بالعملة الصعبة، مؤكدًا أن تطوير المدينة بالكامل سيتم خلال 5 سنوات.

أواخر الأسبوع الماضي، أعلن المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، عن عزم الحكومة المصرية، طرح أرض رأس جميلة في شرم الشيخ للتطوير السياحي، على المستثمرين الأجانب والمحليين. مؤكدًا أن ذلك المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشروعات التي سوف تطرحها الدولة المصرية أمام الاستثمار العالمي.

رأس جميلة بشرم الشيخ

أكد عصمت أن نتيجة لتلك الطروحات الاستثمارية، سوف تنتعش محفظة النقد الأجنبي المصري، بمليارات الدولارت، خلال العام الجاري 2024، ما يعزز من قيمة العملة المحلية أمام العملة الأمريكية.

عوائد بريكس التجارية.. توفير ما يقرب من 19 مليار دولار

ينتظر المجتمع التجاري في مصر، توفير مليارات الدولارات المرهقة لمحفظة النقد الأجنبي بالبنك المركزي، نتيجة انضمام مصر لمجموعة بريكس، المؤلفة من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وهي دول يعتمد عليها بصورة كبيرة الميزان التجاري المصري فيما يخص تبادل السلع الاستراتيجية والمنتجات المتنوعة.

صورة رؤساء مصر والصين وروسيا خلال اجتماع منظمة بريكس

وتستهدف مصر من انضمامها لمجموعة بريكس، تأمين التبادل التجاري فيما بينها وبين الدول الأعضاء، والمنضمين حديثًا للتكتل، بالعملات المحلية لتلك البلدان، وهو ما يوفر على مصر مبلغًا ماليًا ضخمًا، يتخطى حاجز 19 مليار دولار، عطلها القطاع المصرفي في مصر مؤخرًا، نتيجة شح العملة في السوق المحلية.
 

أثر الاستثمارات والاتفاقيات على الجنيه في مواجهة الدولار

نتيجة لكميات العملة الصعبة التي ستضخها الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى قرض صندوق النقد الدولي، سوف يتنفس المصريون الصعداء، وتسدد مصر التزاماتها الخارجية وتوفر العملة الصعبة للمستوردين دون ضغوط، ما سوف يعزز من مكانة الجنيه المصري، أمام العملات الأجنبية الأخرى، وخاصة أمام الدولار الأمريكي.

الدولار والجنيه

تقرير صدر مؤخرًا عن بنك جولدمان ساكس الأمريكي، أكد فيه أن تعويم الجنيه أمر غير مؤكد، وربما يكون مستبعدًا إلى حد كبير، وهو أمر مرتبط أكثر بتوافر الدولار نتيجة انتعاشة الحراك الاستثماري في البلاد، مؤكدًا أن الإدارة المصرية، قد تستبعد ذلك في ظل مؤشرات تؤكد التعاقد على مشروعات ضخمة سيتم تنفيذها قريبًا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.