الأحد، 07 يوليو 2024

04:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

جرائم الاحتلال في غزة، الأطفال تعاني سوء التغذية وعلامات مجاعة تلوح بالأفق

غزة تحت القصف

غزة تحت القصف

وداد العربي

حذّرت منظمة الأمم المتحدة من تفاقم أزمة الغذاء في قطاع غزة، حيث يعاني 10% من الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، أي ما يعادل واحداً من كل عشرة أطفال.

وأظهرت قياسات محيط أذرع آلاف الأطفال الصغار والرضع، ارتفاعاً بنحو 12 مثلا في معدلات سوء التغذية الحاد مقارنة بمستويات ما قبل الحرب.

وتزداد خطورة الوضع في شمال غزة، حيث يبلغ المعدل 16.2%، أي واحداً من كل ستة أطفال يعانون من سوء التغذية الحاد.

نقص الإمدادات الغذائية

وتعاني غزة من نقص في الإمدادات الغذائية، خاصة في ظل صعوبة إيصال المساعدات بسبب القصف الإسرائيلي واجتياح الجيش أنحاء متفرقة في القطاع.

وأفادت تقارير عمال الإغاثة بوجود علامات واضحة للمجاعة، خاصة في مناطق شمال ووسط القطاع.

وأشارت مؤسسة «أكشن إيد» الخيرية إلى أن بعض الناس يلجؤون إلى أكل العشب، وأن جميع سكان غزة يعانون من الجوع، ولا يحصلون إلا على كمية قليلة من المياه غير الصالحة للشرب لتلبية جميع احتياجاتهم.

ونقلت منظمة الإغاثة الإسلامية عن أحد موظفيها في غزة قوله إن الناس يتعرضون للقتل عندما يحاولون الوصول لشاحنات المساعدات القادمة من الأمم المتحدة.

النساء الحوامل تعاني من سوء التغذية

وتعاني النساء الحوامل أيضاً من سوء التغذية، حيث أفادت منظمة "بروجكت هوب" للإغاثة والتنمية، أن حوالي 15% من النساء الحوامل اللاتي تم تقييم حالتهن في عيادتها في دير البلح يعانين من سوء التغذية.

وتُعدّ هذه الأرقام مؤشرًا خطيرًا على تفاقم أزمة الغذاء في غزة، وضرورة تحرك المجتمع الدولي لتقديم المساعدات العاجلة لإنقاذ حياة الأطفال والأسر.

 الأورومتوسطي يوثق جرائم الاحتلال في مستشفيات غزة

ومن جانبه، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: «يواصل كيان الاحتلال الإسرائيلي استهداف ما تبقى من المنظومة الصحية في قطاع غزة، وتُعطّل أي قدرة لديها لإنقاذ حياة الفلسطينيين».

وأضاف المرصد: «الاستهداف الإسرائيلي للمنظومة الصحية يشمل استمرار القصف المباشر وإطلاق النار على المستشفيات وسيارات الإسعاف والطواقم الطبية».

كما وثق الرصد المزيد من اعتداءات الاحتلال: «وثقنا العديد من الهجمات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة، التي نتج عنها تعطيل العودة الجزئية لعمل المستشفيات، خاصة في مدينة غزة وشمالها ومن أبرز تلك الهجمات قتل قوات الاحتلال مسعفًا في الهلال الأحمر الفلسطيني وإصابة آخرَين بجروح قبل يومين خلال مهمة عمل لإجلاء جرحى؛ عبر إطلاق نار مباشر من قناصة الجيش في مدينة غزة».

مستشفيات الشفاء والأمل والعودة ومجمع ناصر الطبي

وأكد الأورومتوسطي: «جيش الاحتلال قصف بشكل مباشر مبنى التنمية في مجمع "الشفاء" الطبي في غزة مساء الأربعاء، ليقتل 5 من النازحين، وألقى منشورات تطالب السكان بإخلاء المنطقة لإخراج المستشفى عن العمل مرة أخرى».

وثقنا تعرض مستشفى "العودة" شمالي قطاع غزة للاستهداف مرتين هذا الشهر بالقصف المدفعي وإطلاق النار.

وأضاف: «جيش الاحتلال يواصل منذ أسبوعين حصار واستهداف مستشفيي "الأمل" و"ناصر" في خانيونس، وهما شبه معطلان عن العمل، في حين اقتحم مستشفى الخير غرب مخيم خانيونس».

اعتقال كوادر الهلال الأحمر

قال المرصد  الأورومتوسطي: «رصدنا اعتقال قوات الاحتلال كادرين بالهلال الأحمر الفلسطيني أثناء مرورهما على حاجز عسكري أقيم لإجلاء النازحين من مستشفى "الأمل».

وأضاف:«كيان الاحتلال الإسرائيلي يرتكب انتهاكات صارخة ضد الطواقم الطبية والمستشفيات وسيارات الإسعاف التي تتمتع جميعها بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي، وبخاصة اتفاقيات جنيف».

كما حذر المرصد من أن استهداف وحصار وعرقلة عمليات المنظومة الصحية هو عملية إسرائيلية متعمدة لتقويض فرص نجاة وحياة الفلسطينيين وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية الصحية والطبية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.