السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزراء مجموعة العشرين يفشلون في إصدار بيان مشترك

مجموعة العشرين

مجموعة العشرين

شيماء حمدالله

A A

فشل إجتماع وزراء طاقة دول مجموعة الاقتصادات العشرين فى إعداد البيان المشترك بسبب الخلاف بين الدول النامية وأوروبا بشأن توسيع نطاق استخدام الطاقة المتجددة، والذى انعقد فى الهند.

كما جاءت هذه المحادثات التى إنعقدت في ولاية جوا جنوبي الهند، في نفس الوقت الذى يثير فيه الصراع الروسي الأوكرانى مخاوف بشأن استقرار إمدادات الطاقة. وقد شارك وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني نيشيمورا ياسوتوشي في المحادثات.

وتفيد التقارير بأن الدول الأوروبية دفعت تجاه التخلي عن الوقود الأحفوري وتوسيع إستخدام الطاقة المتجددة لتعزيز التخلص من الكربون، لكن الدول النامية والدول المنتجة للنفط التي تعتمد بشكل كبير على توليد الطاقة الحرارية لم توافق.

كما أدانت معظم الدول الأعضاء في مجموعة العشرين بشدة الغزو الروسي لأوكرانيا، قائلين إنه أثار مخاوف بشأن الطاقة والأمن الغذائي.

وصرح وزير الطاقة الهندي، خلال مؤتمر صحفى عقب إنتهاء الاجتماعات بأن بعض الدول تريد استخدام عمليات إحتجاز الكربون بديلة من التخلص التدريجي للوقود الأحفوري، ولم يذكر أى من أسماء الدول هذه الدولة.

كما يذكر أن كبار منتجي الوقود الأحفوري، مثل السعودية والصين وروسيا وجنوب إفريقيا وإندونيسيا، يعارضون الهدف المتمثل في زيادة قدرات الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أمثالها خلال هذا العقد.

search