السبت، 06 يوليو 2024

12:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج، الإفتاء تنهي جدل «البدعة والمستحب»

حكم صيام يوم الاسراء والمعراج

حكم صيام يوم الاسراء والمعراج

حكم صيام يوم الاسراء والمعراج، يرغب الكثير من الناس في معرفة حكم صيام يوم الإسراء والمعراج وهل صيام هذا اليوم المبارك من الأعمال المستحبة أم أنه كما تداولت الأقاويل أنه بدعة وغير مستحب.

حكم صيام يوم الاسراء والمعراج

أنهت دار الإفتاء المصرية الجدال الدائر حول حكم صوم الإسراء والمعراج، وهو الموافق 27 من شهر رجب 1445هـ ، والموافق الخميس 8 فبراير لعام 2024م.

حكم صيام يوم الاسراء والمعراج

وقالت دار الإفتاء إنه يجوز صوم يوم الإسراء والمعراج احتفاءً بأنَّ اللهَ سبحانه وتعالى منَّ على رسولنا صلَّى الله عليه وسلم بتلك المعجزة وبنزول فرض الصلوات الخمس.

ولفتت الإفتاء، في فتوى سابقة، إلى أن الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بهذا الحدث العظيم، هي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها.

صيام يوم الاسراء والمعراج، متى يبدأ 

تبدأ ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، من مغرب اليوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 وإلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

ومن أراد صيام يوم الإسراء والمعراج فهو يبدأ من فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024 حتى مغرب نفس اليوم.


 

فضل صيام يوم الإسراء والمعراج

التنفل بصيام يوم السابع والعشرين من شهر رجب لا مانع منه شرعًا، بل هو من الأمور المستحبة المندوب إليها والمرغب في الإتيان بها وتعظيم شأنها.

وأشارت الإفتاء إلى أنه لم يرد أن صوم ليلة الإسراء والمعراج سنة، لكن لا مانع شرعًا من التطوع بصومها لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج

حكم الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج

لم يرد في الكتاب والسنة ما يفيد بأن دعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، ولكن الدعاء في جميع الأيام باغتنام مواطن استجابة الدعاء حال السجود وحال الثلث الأخير من الليل سيجعل الدعاء الأقرب للقبول.

ويستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، ومنها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر  والاستغفار.

ماذا تفعل في ليلة الاسراء والمعراج

ماذا تفعل في السابع والعشرين من رجب

ذكرت دار الإفتاء المصرية يستحبُّ إحياء ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، ومن أفضلها إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والاستغفار، وتابعت: لا مانع شرعًا من التطوع بصوم يوم الإسراء والمعراج، لعموم قوله صلَّى الله عليه وسلم: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»، ومن يريد الصيام يكون يوم الخميس القادم. 

الأعمال المستحبة يوم الإسراء والمعراج
 

ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن أفضل الأعمال المستحبة في السابع والعشرون من شهر رجب هي صيام التطوع، وأن الصوم هو أفضل العبادات المستحبة وان النبي صلى الله عليه وسلم كان حريص على الصوم في شهر رجب وصيام التطوع وهو يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع في هذا الشهر .

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.