الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سعر اللحوم سينخفض قبل رمضان لهبوط الدولار، واحتياطي مصر يدعو للتفاؤل

صورة أرشيفية عن أسعار اللحوم في مصر

صورة أرشيفية عن أسعار اللحوم في مصر

عبد الرحمن المصري

A A

أسعار اللحوم في مصر اليوم، الشغل الشاغل للمصريين خلال المرحلة الراهنة، في الوقت الذي تستعد فيه الأسر المصرية لاستقبال شهر رمضان المعظم، حيث شهد سعر اللحوم البلدية والمستوردة ارتفاعًا كبيرًا بالتزامن مع أزمة شح الدولار بالسوق المصرية، وما تبع ذلك من ارتفاع لأسعار الأعلاف مرة أخرى.

سعر اللحوم في مصر اليوم

وتجاوز سعر اللحوم البلدية اليوم في مصر حاجز الـ400 جنيه للكيلو، فيما وصل سعر اللحوم المستوردة إلى سعر 320 جنيه للكيلو.

ارتفاع سعر اللحوم الحمراء خلال الأيام القليلة الماضية، كان رد فعل عكسي لارتفاع سعر الدولار إلى أكثر من 70 جنيهًا، في السوق الموازية، لكن السؤال الآن؛ متى تنخفض أسعار اللحوم مرة أخرى، بعدما انخفض سعر الدولار وهبط إلى أقل من 55 جنيهًا؟

انخفاض أسعار اللحوم مرتبط بتوافر الدولار وهبوط سعره

إجراءات الحكومة المصرية مؤخرًا بتقليل الإنفاق الحكومي وخاصة المعتمد على إنفاق العملة الصعبة، وطرح البنك المركزي أذون خزانة مقومة بالدولار، والتفاوض الجاري مع صندوق النقد الدولي على قرض تتراوح قيمته بين 7 إلى 10 مليارات دولار الذي يشهد مراحله الأخيرة، إلى جانب ملاحقة المضاربين على الدولار والمتاجرين فيه، كل ذلك ساهم بشكل فعال في إحداث ربكة لسعر الدولار في السوق الموازية للنقد الأجنبي.


صورة أرشيفية عن اللحوم المستوردة في مصر

وينتظر المستهلك المصري بعد هذا الخفض في الدولار، هبوطًا في أسعار بعض السلع الاستراتيجية الهامة، وفي مقدمتها اللحوم، وهو ما يتوقع أن يحدث خلال الأيام القادمة.
مجلس الوزراء عقد قبل أيام مع أعضاء الغرف التجارية، اجتماعًا للوصول إلى استراتيجية تخفف العبء عن كاهل المواطنين فيما يخص أسعار السلع، وقد توصلوا لإجراءات عاجلة من شأنها طرح مختلف المنتجات في الأسواق بأسعار تقل عن الحالية.

أسعار اللحوم ستنخفض قريبًا

علاء عز الأمين العام للغرف التجارية، قال في تصريحات تلفزيونية، إن مصر لديها احتياطي استراتيجي من الأعلاف التي يعتمد عليها منتجي اللحوم البلدية، يصل إلى أكثر من 500 ألف طن في الموانئ المصرية، ما يعني خفضًا في أسعار بيعها، ومن ثم انخفاض تدريجي في أسعار اللحوم، كل ما هنالك أن الإفراج عن تلك الأعلاف ينتظر فقط تدبير الحكومة للدولار.


صورة أرشيفية عن الأعلاف في مصر

صفقات جديدة لاستيراد اللحوم قبل شهر رمضان 

أضاف “عز” أن احتياطي مصر من اللحوم المجمدة المستوردة من الهند يصل إلى 3 أشهر، كما أن الحكومة والقطاع الخاص، تعاقدوا على صفقات لتوفير اللحوم من مصادر متنوعة، من بينها بلدان إفريقية، وأخرى في أمريكا الجنوبية.


سمير سويلم رئيس شعبة اللحوم والدواجن المجمدة بالاتحاد العام للغرف التجارية، بدوره أرجع ارتفاع أسعار اللحوم المجمدة سواء الحمراء أو البيضاء، يعود إلى صعوبة تدبير الدولار من السوق الموازية، في الوقت الذي أحجم فيه المضاربين عليه عن عرضه بغرض بيعه، بعدما تنامت مجهودات الأجهزة الأمنية لملاحقتهم والتضييق عليهم.
 

جشع التجار وراء ارتفاع أسعار اللحوم

وأكد “سويلم” أن التصرفات غير المسؤولة من قبل تجار العملة تهدد أمن مصر الغذائي بصورة خطيرة، لكنهم سيضطرون في النهاية إلى بيع ما لديهم في ظل تنامي مخاطر الإتجار فيه.


وتفاءل سويلم بالإجراءات الحالية والمرتقبة لحل أزمة الدولار، مطالبًا القطاع المصرفي بسرعة التحرك لتوفير الدولار بصورة طبيعية للتجار والعاملين في إنتاج اللحوم، حتى تعاود أسعارها الانخفاض مرة أخرى.

تحرك عاجل من الحكومة للسيطرة على الأسعار

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أعلن أمس الأول عن إنفراجة قريبة مرتقبة في السوق المصرية، مؤكدًا أن هبوط سعر الدولار سيؤدي إلى انخفاض أسعار جميع السلع قبل حلول شهر رمضان.
وأضاف مدبولي خلال اجتماعه مع وزير التموين والتجارة الداخلية، وأعضاء الغرف التجارية، إن هناك العديد من الإجراءات والمبادرات التي سوف تطلقها الحكومة خلال الأيام القادمة، مثل مبادرة كلنا واحد، ومعارض أهلا رمضان، والتي سوف تطرح ملايين الأطنان من السلع الاستهلاكية والاستراتيجية، وسوف يلمس المواطن بنفسه تحسنًا ملحوظًا في أسعار جميع المنتجات بالأسواق.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search