الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تدهور جديد في علاقات أمريكا وإسرائيل، بايدن يصف نتنياهو بـ«الرجل السيئ»

بايدن

بايدن

وداد العربي

A A

تستمر العلاقات بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن في الانهيار درجة تلو الأخرى على خلفية الحرب على غزة.

ةنشر موقع «بوليتيكو» تقريراً يفيد بأن الرئيس الأمريكي وصف نتنياهو بـ«الرجل السيئ» في محادثات خاصة، بينما سارع البيت الأبيض إلى نفي ذلك.

بايدن يصف نتنياهو بـ"الرجل السيئ" في محادثات خاصة

يُشير التقرير إلى أن القلق الرئيسي لبايدن ينبع من سعي نتنياهو إلى جرّ الولايات المتحدة إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط، مما سيؤدي إلى تدفق الأسلحة والجنود الأمريكيين إلى المنطقة، مع التأثير سلباً على شعبية الرئيس بين الناخبين الشباب.

ويُضيف التقرير أن «بايدن لن يُصرح بهذه الكلمات علانية، لكنه بدأ يُظهر علامات على الاستماع إلى شكاوى النشطاء المؤيدين للفلسطينيين، من خلال إصدار أمر رئاسي ضد المستوطنين الذين ارتكبوا أعمال عنف ضد الفلسطينيين، وصرح بأنه يصلي من أجل سلامة "المحتجزين كرهائن تحت القنابل، والذين شردوا من منازلهم"».

 

البيت الأبيض ينفي تقرير موقع «بوليتيكو»

نفى نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، أندرو بيتس، في بيان «أن يكون بايدن قد أدلى بمثل هذه التصريحات، مؤكداً أن الرئيس ونتنياهو يتمتعان بعلاقة طويلة الأمد ومحترمة في العلن وفي السر».

إلا أنها لم تكن المرة الأولي التي يصطدم فيها بايدن برئيس وزراء الاحتلال، تكرر الأمر مرة بعد أخرى منذ الـ 7 من أكتوبر خلال الحرب على قطاع غزة.

بايدين يغلق الهاتف بوجه نتنياهو

ذكر موقع «والا» الإخباري العبري عن مسؤولين أمريكيين يوم 14 من الشهر الجاري، أن «بايدن محبط من إدارة نتنياهو للحرب على غزة والأوضاع في الضفة الغربية، الوضع سيء ونحن عالقون وصبر الرئيس ينفد».

وفي ذات السياق، صرح موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين: «آخر مرة تحدث فيها بايدن ونتنياهو كانت في 23 ديسمبر وأنهاها الرئيس الأمريكي بإغلاق الهاتف بوجه نتنياهو، فإدارة بايدن قلقة من أن "إسرائيل" لن تلتزم بجدولها للانتقال لعمليات أقل حدة بغزة».

وأضاف الموقع «زيارة بلينكن الأخيرة إلى إسرائيل أدت إلى تفاقم الإحباط داخل البيت الأبيض، كما أوضح بلينكن لنتنياهو ومجلس وزراء الحرب أن خطة إسرائيل لليوم التالي حلم لا يمكن تحقيقه».

وزراء في حكومة الاحتلال يهاجمون بايدن

ومن ناحيته، قال بتسئيل سموتريتش وزير المالية في حكومة الإحتلال إن «الحملة الأمريكية ضد ما يسمى عنف المستوطنين، كذبة معادية للسامية، ينشرها أعداء إسرائيل بهدف تشويه سمعة المستوطنين الرواد والمشروع الاستيطاني والإضرار بهم، وبالتالي تشويه سمعة دولة إسرائيل بكاملها».

وقالت القناة ١٢ في تليفزيون الاحتلال: «سموتريتش طالب البنوك الإسرائيلية بعدم تطبيق العقوبات الأمريكية على المستوطنين».

بينما قال إتمار بن غفير وزير الأمن في حكومة الاحتلال في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال: «بدلا من أن يقدم لنا الدعم الكامل، بايدن مشغول بإعطاء غزة المساعدات الإنسانية والوقود الذي يذهب إلى حماس. لو كان ترامب في السلطة، لكان سلوك الولايات المتحدة مختلفا تماما».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search