السبت، 06 يوليو 2024

02:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس بنك مصر لـ«الجمهور»: لا نية لطرح شهادات جديدة بعائد أعلى حاليا

محمد الاتربي رئيس بنك مصر

محمد الاتربي رئيس بنك مصر

عبد الرحمن المصري

قال محمد الإتربي رئيس اتحاد البنوك المصرية، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، بأن الشهادات الادخارية التي يطرحها بنكا مصر والأهلي المصري، بعائد 23.5%، و27%، هي الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي المصري من حيث قيمة العائد.

وأضاف الإتربي في تصريحات خاصة لـ «الجمهور»، أنه لا نية خلال الوقت الراهن لطرح شهادات جديدة بعائد أعلى من الشهادات الحالية، ملمحًا إلى أن الفكرة نفسها غير مطروحة حاليًا على طاولة صناع القرار المصرفي.

أشار الإتربي إلى أن شهادات الادخار ذات العائد الشهري بنسبة 23.5%، والأخرى ذات العائد السنوي بنسبة 27%، تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل الجمهور، وعملاء بنك مصر.

حصيلة بنك مصر من شهادات 27%

وبلغت حصيلة بنك مصر من شهادات الوعاء الادخاري الأعلى في تاريخ البلاد، 205 مليار جنيه - حسب تصريحات الإتربي لـ«الجمهور».

جدير بالذكر أن بنكا مصر والأهلي (أكبر بنكين في مصر) كانا قد طرحا مطلع الشهر الماضي، شهادات الادخار بنسبة 23.5%، و 27%، تنفيذًا لسياسات الدولة في امتصاص السيولة النقدية من السوق المصرية، والتي أدت إلى ارتفاع التضخم في البلاد.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري في أول اجتماع لها خلال العام الجاري، قد رفعت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 21.25% و 22.25% و 21.75 على التوالي.

وتشهد مصر حالة من التضخم في السوق المصرية، في ظل سعي الحكومة الدؤوب للسيطرة على نسبته العالية وكبح جماحه، وبحسب إحصاء البنك المركزي فإن المعدل السنوي للتضخم العام وصل في ديسمبر 2023 إلى 33.7%، منخفضًا عن نسبة 38.1% في أكتوبر من نفس العام، ولذا يتم طرح الشهادات مرتفعة العائد للسيطرة على السيولة النقدية التي أحدثت تضخمًا في السوق المصرية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.