السبت، 06 يوليو 2024

03:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مفاجأة، الدولة تتمكن من تعمير 20% من مساحة مصر والسبب رأس الحكمة

مدينة رأس الحكمة

مدينة رأس الحكمة

تقى محمود

مشروع رأس الحكمة يعتبر |أحد أهم المشروعات التنموية فى مصر، حيث سيتم إنشاء مدينة بطول 22 كيلو متر، بعمق 7 كيلو متر، لتحقيق تنمية سياحية متكاملة، وتوفير عدد كبير من فرص العمل، وأماكن للزراعة والمصانع والمنتجات، كما سيتيح المشروع الحد من التكدس السكاني في وادي النيل، فبدلًا من التواجد في 7% فقط من مساحة مصر، سيتم البحث عن طرق للتوسع والانتشار حتى نصل لـ20% من مساحة مصر.

وقال الدكتور مجدي صادق، الخبير السياحي وعضو غرفة شركات السياحة، إن مشروع تنمية رأس الحكمة مهم جدًا، فلدينا أكثر من 3000 كيلومتر من الشواطئ غير المستغلة، بالإضافة إلى أن 93% من الأراضي المصرية تعد صحراء، فتلك الاستثمارات ستعود بالإيجاب على الاقتصاد المصري في وقت قريب.

وأضاف صادق في تصريحات لـ«الجمهور»، أن الساحل الشمالي الشرقي والغربي ثروة يجب استغلالها بكل الطرق الممكنة، وذلك سيحدث من قبل الشركات الاستثمارية التي تأتي إلى مصر وتجذب سياح، لأن ذلك يدر مليارات الدولارات إلى مصر، موضحًا أن مشروع رأس الحكمة سيتم إنشاءه بطول 22 كيلو متر، بعمق 7 كيلو متر، فهو تنمية سياحية متكاملة، نظرًا لتوفيره عدد كبير من فرص العمل، وأماكن الزراعة، والمصانع، والمنتجات وغيرهم.

وسيتيح المشروع الحد من التكدس السكاني في وادي النيل، فبدلًا من التواجد في 7% فقط من مساحة مصر، نبحث عن طرق للتوسع والانتشار حتى نصل لـ20% من مساحة مصر.

وأكد الخبير السياحي على ضرورة وضع اشتراطات كبيرة على المستثمرين الذين سيأخذون أراضي لمشاريعهم، وتضع لهم الحكومة المصرية أوقات محددة للتنفيذ، وإذا لم يلتزموا بالأوقات المحددة يتم سحب الأرض منهم مرة أخرى.

وتعكف الدولة المصرية على إنهاء مخطط تنمية مدينة رأس الحكمة، لتكون ثاني المدن التي يتم تنميتها في إطار مخطط التنمية العمرانية لمصر 2052، وفقا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر مسؤول.

تفاصيل مخطط تنمية رأس الحكمة

 تنمية مدينة رأس الحكمة فى الساحل الشمالي، سيتم من خلال الشراكة مع كيانات عالمية ذات خبرة فنية واسعة وقدرة تمويلية كبيرة وضع المدينة على خريطة السياحة العالمية خلال 5 سنوات على الأكثر، كأحد أرقى المقاصد السياحية على البحر المتوسط والعالم في ضوء البنية الأساسية الكبيرة التي أقامتها الدولة لخدمة المنطقة.

وكشف مصدر المسئول في قناة القاهرة الإخبارية، أنه جار بالفعل التفاوض مع عدد من الشركات وصناديق الاستثمار العالمية الكبرى، للوصول إلى اتفاق يتم إعلانه قريباً عن بدء تنمية المنطقة التي تبلغ مساحتها أكثر من 180 كم مربع.

مخطط التنمية العمرانية لمصر 2052

ويعتمد مخطط التنمية العمرانية لمصر 2052 والذي يستهدف ضمن أولوياته التنمية العمرانية المتكاملة لمنطقة الساحل الشمالي الغربي، باعتباره من أكثر المناطق القادرة على استيعاب الزيادة السكانية المستقبلية لمصر، من خلال خلق أنشطة اقتصادية متميزة توفر فرص عمل لأعداد كبيرة من الشباب المصري خلال العقود القادمة، وتسهم في مضاعفة الرقعة المعمورة.

وحدد المخطط بالفعل ضرورة إنشاء عدد من المدن الجديدة المستدامة والذكية من الجيل الرابع التي تستطيع كل واحدة منها استقطاب عدة ملايين من السكان، بالاعتماد على أنشطة السياحة والخدمات الترفيهية والصناعات التكنولوجية المتقدمة والمقاصد التجارية والمراكز الإدارية للشركات العالمية مع توفير الخدمات التعليمية والصحية المتميزة، ومن هذه المدن التي حددها المخطط مدينة العلمين التي بدأت الدولة المصرية بالفعل خطوات تنميتها بصورة متسارعة وكذلك مدن رأس الحكمة والنجيلة وجرجوب، بالإضافة لتطوير المدن القائمة مثل مرسى مطروح والسلوم.

مدينة مصرية جديدة تجذب أنظار المستثمرين الأجانب

وتسعى الحكومة لتطوير شواطئ رأس الحكمة وجعلها منطقة مستقبل الاستثمار السياحي في مصر، وتمتد تلك الشواطئ من الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح.

وتضم المنطقة أنماطًا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، على طول امتداد الساحل الشمالي الغربي لنحو 400 كيلومتر غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية.

المساحة المعروضة للاستثمار

وبحسب خريطة مشروعات مصر، فإن إجمالي المساحة المعروضة للاستثمار السياحي على المدينة تصل إلى نحو 11 مليون متر مربع، لإقامة مشروعات سياحية متكاملة، لجذب السائحين الوافدين إلى مصر لمنطقة رأس الحكمة، خاصة أن البنية التحتية من طرق وخدمات في مراحل الإنشاء المتقدمة.

مدينة رأس الحكمة مدينة عالمية على أرض مصرية

مدينة رأس الحكمة، تُعد مدينة رأس الحكمة الجديدة من أهم الوجهات السياحية الواعدة، ومحطّ أنظار المستثمرين الباحثين عن فرص استثمارية رابحة، فهي بمثابة جوهرة تُوج بها الساحل الشمالي، وذلك لما تتمتع به من مقومات طبيعية خلابة وموقع متميز، كما أنها تُبشر بمستقبل مزدهرٍ للسياحة والاستثمار في مصر.

وتعتبر واحدة من أهم المشروعات الطموحة التي تهدف إلى إنشاء مدينة ذكية ومستدامة على أحدث طراز، تبلغ مساحة المدينة 55 ألف فدان، وتشمل مجموعة متنوعة من المرافق والخدمات، ويتميز موقعها بمناظر طبيعية خلابة وشواطئ رملية بيضاء ومياه زرقاء صافية.

وتعد مدينة رأس الحكمة من المدن التابعة لمحافظة مطروح، وتقع المدينة على رأس الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.