السبت، 05 أكتوبر 2024

10:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشهد نادر، كوكب عطارد يصل إلي أبعد نقطة في مداره من الشمس

الجمعية الفلكية بجدة

الجمعية الفلكية بجدة

أسماء أبو شادي

A A

وصل كوكب عطارد اليوم الجمعة 02 فبراير 2024 إلى الأوج وتعنى «أبعد نقطة في مداره من الشمس»، عند الساعة 09:00 مساءً بتوقيت القاهرة (05:00 مساءً بتوقيت غرينتش)، حيث سيكون على مسافة 70,310,999 كيلومتر.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة عبر موقعها الرسمي على «فيس بوك»،  أن كوكب عطارد بعكس معظم الكواكب في نظامنا الشمسي التي تتحرك في مدارات دائرية تقريبا حول الشمس والمسافة التي تفصلها عن الشمس متغيرة بنسبة قليلة فقط ، إلا أن عطارد يمتلك مداراً واضح جداً، مضيفة إلى أن المسافة بين عطارد وبين الشمس تتراوح  بين 45,926,546 كيلومتر عند الحضيض (أقرب مسافة من الشمس) ، و 69,862,206 كيلومتر عند الأوج (أبعد نقطة عن الشمس). هذا الاختلاف ، الذي يزيد عن 50٪ يعني أن سطحه يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض بالمقارنة مع الأوج.

وأضافت الجمعية في بيان رسمي لها، مع ذلك فإن هذا لا يحدث فرقاً كبيرا في المظهر التلسكوبي لعطارد حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطحه عن طريق التلسكوبات الأرضية على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير كبير على درجات حرارة سطحه إلا أن هناك تغيراً طفيفًا يمكن رؤيته.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search