الأحد، 08 سبتمبر 2024

09:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نواب يشيدون بحملات «تنظيف» السوق من المحتكرين.. وتوقعات بانخفاض الأسعار

أيمن أبو العلا

أيمن أبو العلا

كتب محمد ممدوح - محمد الداوى - محمد العزبة - أحمد محمود

A A

أشاد نواب وأحزاب بحملات الحكومة ضد محتكرى السلع والسوق الموازية، مؤكدين أن القضاء على السوق الموازية والمواجهة القوية للتجار الجشعين يساهم في استقرار الأسعار وانخفاض عدد كبير منها.

«الإصلاح والتنمية»: الحكومة تبذل جهودا كبيرة للتصدي لزيادة الأسعار

وطالب النائب أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، الحكومة بضبط الأسعار ومحاولة السيطرة على الأسواق وتوفير السلع في المنافذ بكافة الحافظات، مضيفا أنه يجب فتح قنوات اتصال مباشرة بين المواطن والسلطة التنفيذية للإبلاغ عن تجاوزات بعض التجار ورفع الأسعار، وتفعيل دور جهاز حماية المستهلك بشكل أكبر والتواصل مع المواطنين بشكل أسرع للبت في مخالفات البعض.

وأكد «أبو العلا»، لـ«الجمهور»، أن الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية يتطلب تضافر جهود، مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمواطنين، مؤكداً أن الجميع شركاء في المنظومة لضمان الخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية التي انعكست على العديد من الدول، إضافة لضرورة تغليظ عقوبة احتكار السلع ورفع أسعارها دون مبرر.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، إلى أن الحكومة تبذل جهود كبيرة للتصدي وكبح جماح زيادة الأسعار غير المبرر في العديد من الأوقات للعديد من السلع.

مستقبل وطن: ضبط الأسعار بالقضاء على السوق الموازية ومواجه أباطرة الاحتكار

وقال المستشار شعبان رأفت عبداللطيف، أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، إن ضبط الأسواق بداية حل الأزمة الاقتصادية، ولن يتحقق ذلك سوى من خلال تشديد الرقابة والقضاء على السوق الموازية وظاهرة احتكار السلع بمختلف أنواعها خاصة بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان.

وأكد أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، أن السوق الموازية أو الموازية تمثل خطرًا كبيرًا على الاقتصاد الوطني، وهناك أسواق موازية في جميع المجالات والقطاعات والأنشطة بداية من العملة والمشروعات الصغيرة مصانع بير السلم وكل الصناعات، أبرزها صناعة المغذيات التي تتواجد بشكل كبير بعيدًا عن رقابة الدولة.

وشدد المستشار شعبان رأفت عبداللطيف، على ضرورة تضافر الجهود ووضع أكثر من رؤية وتصور للقضاء على السوق الموازية، بداية من حزمة من الحوافز والتيسيرات والتسهيلات لأصحاب المشروعات العاملة بعيدًا عن الاقتصاد الرسمي للدولة، ومنحهم على سبيل المثال مهلة تصل لخمس سنوات دون التقيد بدفع الضرائب أو ما شابه من التزامات نقدية لحين دمجها في المنظومة، خاصة أن هناك العديد من يرغب في الاندماج في المنظومة الرسمية، ولكن بسبب الإجراءات يوجد عزوف من قبل البعض، إضافة لمن يرغب في العمل بعيدًا عن رقابة الدولة.

وأكد «عبداللطيف» أن السوق الموازية خطر يهدد الاقتصاد القومي، وبداية حل الأزمة الاقتصادية يكمن في القضاء عليها ودمج كل المشروعات الموازية في المنظومة الرسمية للدولة تحت أي مسمى لسرعة الخروج الآمن من الأزمة الاقتصادية العالمية التي تتطلب من الجميع العمل في إطار محدد، ووضع أكثر من سيناريو للتعامل مع الأحداث العالمية التي تنعكس على الأوضاع الداخلية بشكل سريع ومباشر.

«اقتصادية النواب»: الأجهزة الأمنية وجهت ضربات ضد محتكري السلع لضبط السوق

 وأكد النائب محمود الصعيدي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أهمية الحملات التي تشنها وزارة الداخلية ضد محتكري السلع، والذين يستغلون الأزمات من أجل تخزين السلع الاستراتيجية ورفع أسعارها على المواطنين، وهو ما يمثل جريمة كبرى تتطلب الضرب بيدٍ من حديد ضد كل مرتكبيها.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، في تصريح خاص لـ«الجمهور»، إن الأجهزة الأمنية وجهت خلال الأيام الماضية ضربات موجهة ضد محتكري السلع، وضبط بالفعل عشرات الأطنان، ولابد من استكمال تلك الحملات، وزيادة الرقابة على الأسواق لمنع استغلال بعض التجار للأزمة ورفع الأسعار على المواطنين.

وأشار النائب محمود الصعيدي، إلى أن مواجهة جشع التجار هي مسئولية اجتماعية، تتطلب تكاتف المواطن مع الجهات المختصة للإبلاغ عن محتكري السلع من أجل محاصرة التجار الجشعين، ووقف حد لتسيب الأسعار في العديد من السلع خلال الفترة الراهنة.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب، أن بعض التجار يسعون لتحقيق أكبر مكاسب ممكنة من الأزمة، واستمرار الحملات الأمنية سيكون رادع للتجار الجشعين، ولا بد من جهاز حماية المستهلك ومباحث وزارة التموين في إحكام الرقابة على الأسواق.

عضو «صناعة النواب» يتوقع انخفاض أسعار اللحوم نتيجة جهود الحكومة

وقال النائب عربي فؤاد، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه تم ضبط ما يقرب من حوالي 200 مليار دولار، مخزنة بهدف التربح من ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه.

وأكد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب لـ«الجمهور»، الدور المحوري الذي تلعبه الجهات الأمنية في حل أزمة الأسعار التي تشهدها البلاد، مشيراً إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، لمواجهة التلاعب بأسعار السلع الأساسية.

كما أوضح «عربي» أن الدولة بدأت تستورد السلع الغذائية الأساسية بغرض طرحها في السوق بأسعار مقننة تتفق والأسعار العالمية، وذلك في إطار حرص الدولة على ضبط الأسعار ورقابة موردي السلع الاستراتيجية مثل السكر، إضافةً إلى مراقبة أسعار علف الدواجن والمواشي بهدف تخفيض أسعار اللحوم، التي يتوقع أن يشهد المصريون انخفاضاً ملحوظاً في أسعارها خلال الفترة المقبلة.

«تشريعية النواب»: الحكومة ستضرب بيد من حديد لإنهاء الأسواق الموازية 

ومن جانبه قال النائب إيهاب رمزي عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن السوق الموازية أصبحت عبءً على الاقتصاد المصري، خاصة أن هناك أزمة عالمية، أثّرت بالسلب على الاقتصاد المصري.

وأضاف عضو مجلس لنواب، لـ«الجمهور»، أن القوانين الأخيرة التي صدرت من مجلس النواب ستضرب بيد من حديد على الأسواق الموازية التي تتعامل في إطار غير قانوني وتؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطني.

وأشار عضو اللجنة التشريعية، أنه لابد من بناء جسر جديد من الثقة بين المواطن والمسؤولين، خاصًة بعد ما شهدناه خلال الأيام الماضية من أزمات تواجه كل اقتصاديات العالم.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الأجهزة الرقابية تعمل خلال الأيام الماضية وبعد صدور تعديلات على بعض من القوانين في الضبطية القضائية، لمواجه أباطرة الاحتكار التي مثلت مشكلات كبيرة في كل القطاعات، سواء في سوق العملة أو المنتجات سواء الزراعية أو الغذائية او الاستهلاكية.

وشدد «رمزي» على أن الأسواق الموازية في كل الدول كانت سببًا في سقوط معظم اقتصاديات العالم، مؤكدًا أن الدولة المصرية قادرة على العبور من الأزمة عن طريق عدد من الطرق، منها الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية، وتقليل فاتورة الاستيراد، ولكن يجب القضاء علي السوق الموازية في البداية حتي تستفاد الدولة مما يحدث في التجارة الغير مشروعة.

وعن التلاعب والفساد، قال عضو مجلس النواب، إن مواجهة أي تلاعب أو فساد أو تربح غير مشروع يعد من أهم ما على الحكومة الحالية والحكومات المقبلة التعامل معه بحزم إعلاء لسلطة القانون من جهة وضمانًا لمناخ عام يليق بالجمهورية الجديدة، مؤكدًا أن الأجهزة الرقابية تبذل مجهودًا كبيرًا في القضاء علي الأسواق الموازية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.