الثلاثاء، 30 يوليو 2024

08:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اجتماع البنك المركزي، ترقب حذر للمصريين بشأن مصير أسعار الفائدة

محافظ البنك المركزي

محافظ البنك المركزي

شهيرة أحمد

A A

اجتماع البنك المركزي اليوم، يعقد البنك المركزي، اجتماعا هاما للجنة السياسات النقدية، اليوم الخميس، 1 فبراير 2024؛ لبحث معدلات الفائدة في البنوك وتحديد مصيرها، وذلك في موعده الطبيعي المقرر له من قبل وفق جدول أعمال البنك المركزي المصري.

ويترقب المصريون بكل حذر اجتماع البنك المركزي اليوم، لبحث مصير أسعار الفائدة، وفي آخر اجتماع له في 21 ديسمبر 2023، ثبّت البنك المركزي، أسعار الفائدة، عند مستوى 20.25 بالمئة لليلة واحدة، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة أيضًا عند 19.25 بالمئة.

اجتماع البنك المركزي، معدلات الفائدة الحالية في مصر

وتبلغ معدلات الفائدة الحالية في البنك المركزي، مستوى 19.25% للإيداع و20.25 لعمليات الإقراض، حيث جاء ذلك بعد رفع الفائدة 3% خلال 2023، و8% خلال 2022، ويأتي اجتماع البنك المركزي المصري هذه المرة بالتزامن مع تباطؤ معدل التضخم الأساسي إلى 34.2% على أساس سنوي في ديسمبر من 35.9% في نوفمبر.

اجتماع البنك المركزي، مواعيد اجتماعات البنك خلال عام 2024

وأعلن البنك المركزي المصري، أنه من المقرر أن يعقد أول اجتماعاته في عام 2024 في الأول من شهر فبراير المقبل، كما أوضح مواعيد اجتماعاته المقرر عقدها خلال عام 2024، على النحو التالي:

الاجتماع الأول: يوم الخميس المقبل الموافق 1 فبراير الحالي.

الاجتماع الثاني: يوم الخميس الموافق 28 من شهر مارس المقبل.

الاجتماع الثالث: يوم الخميس الموافق 23 من شهر مايو المقبل.

الاجتماع الرابع: يوم الخميس الموافق 18 من شهر يوليو القادم.

الاجتماع الخامس: يوم الخميس الموافق 5 من شهر سبتمبر المقبل.

الاجتماع السادس: يوم الخميس الموافق 17 من شهر أكتوبر المقبل.

الاجتماع السابع: يوم الخميس الموافق 21 من شهر نوفمبر القادم.

الاجتماع الثامن والأخير: يوم الخميس الموافق 26 من شهر ديسمبر المقبل.

اجتماع البنك المركزي، البنك يواجه تحديات عديدة 

ويأتي اجتماع البنك المركزي المصري، في ظل تحديات عديدة تواجه الاقتصاد المصري، من بين هذه التحديات، انتشار السوق السوداء للمضاربة على العملة وشح المعروض من النقد الأجنبي بعد تراجع موارد الدولة الرسمية من النقد الأجنبي، كما يشهد معدل التضخم ارتفاعًا ملحوظًا، بالإضافة إلى ذلك، تتزايد التوترات الجيوسياسية في المنطقة وتترك تبعاتها السلبية على الاقتصاد المصري.

اجتماع البنك المركزي، توقعات سعر الفائدة في مصر

وفي السياق ذاته، توقع مصطفى شفيع رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن يتخذ البنك المركزي قرارا بتثبيت سعر الفائدة، وتثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب. كما يتم الإبقاء على سعرى الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

اجتماع البنك المركزي، اللجوء إلى اجتماع استثنائي

وأضاف «شفيع» في تصريحات لـ«الجمهور»، أنه يتوقع حدوث اجتماع استثنائي؛ لبحث سعر الفائدة إذا تم تحريك للجنيه أو تحرير سعر الصرف، فمن المحتمل بعدها أن يتم عقد اجتماع استثنائي لتغيير سعر الفائدة، بحسب وصفه.

ويتابع المصريون اجتماع البنك المركزي اليوم، بحذر وترقب شديدين، حيث من المتوقع أن يبحث البنك المركزي مصير سعر الفائدة، الذي قد يصاحبه ارتفاع في أسعار بعض السلع والخدمات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.