الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قفزة جديدة في أسعار اللحوم، رئيس شعبة القصابين يوضح السبب

هيثم عبدالباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية

هيثم عبدالباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية

شهيرة أحمد

A A

شهدت أسعار اللحوم ارتفاعًا جديدًا، مما أثار قلق الجزارين والمستهلكين، ويطالب البعض بتنظيم السوق وتقديم الدعم للمستهلكين والتدخل لمعالجة المشكلة.
وفي هذا الصدد، قال هيثم عبدالباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، إن واحدة من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار اللحوم، هى أن البلاد غير منتجة للحوم، وأيضًا غير منتجة للعديد من السلع الأخرى، حيث يشير الإحصاء إلى أنها تستورد حوالي 80% من السلع الغذائية. 

وأضاف عبدالباسط، في تصريح لموقع "الجمهور"، أن ذلك أيضًا يرجع لغياب خطة للإنتاج الحيواني والزراعي، متابعًا أنه يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات لحث كبار المستوردين على توفير اللحوم بأسعار معقولة.

ضرورة تشكيل لجان ووضع قيود على الأرباح

وأشار إلى أهمية تشكيل لجان تتابع جودة المنتجات المستوردة، حيث يجب أن ترافق اللجان المسافرة لشراء العجول لجانًا من الطب البيطري للكشف عليها وتحديد سعرها قبل دخولها إلى البلاد. 

وطالب رئيس شعبة القصابين، الحكومة بتحديد نسبة ربح للمستوردين تتراوح بين 20% إلى 30%، وتحديد نسبة ربح لأصحاب المجازر والجزارين، وتثبيت الأسعار طوال العام.

وأكد عبدالباسط، أن هذه الإجراءات يجب أن تشمل جميع السلع الغذائية، بما في ذلك الأسماك والفراخ والعدد والآلات الزراعية وغيرها، مشيرًا إلى أن ترك المواطن فريسة للمستوردين ليس منصفًا.

واستنكر هيثم عبدالباسط، الزيادة التي وصلت إليها الأسعار، وأن سعر العجل الواحد قد وصل إلى 35 ألف جنيه، وهو ما يعرض تجار المجازر والجزارين للخسائر، مضيفًا أن هذا الارتفاع يثير تساؤلات حول من يستفيد من هذا الوضع.

وأضاف قائلا: “العجول الكولومبي والإسباني والعجول التي تعامل بمعاملة العجول البلدية وتذبح في المجازر بأختام بلدية كانت تباع حية في العيد الكبير ”الأضحى" بـ100 جنيه، هل يعقل أن العجول ذاتها ترتفع ويصل ثمنها إلى 170 جنيها".

الأوضاع الحالية تحتاج تدخلا حازمًا من الحكومة

وتابع: أن الأوضاع الحالية تحتاج تدخلًا حازمًا من الحكومة للتصدي لهذه المشكلة، وتنظيم السوق، مطالبًا ببعض الإجراءات التي يجب تنفيذها في أسرع وقت، أن يتم تحديد حدود ربح معقولة لكبار المستوردين، وإغلاق المجازر لمدة شهر لتصحيح الأوضاع في سوق اللحوم. 

يجب تشكيل لجان لتتبع جودة المنتجات المستوردة

كما طالب الجهات المعنية بتشكيل لجنة تضم مندوبين من قطاعات الجزارة والدواجن والأسماك والحبوب، بالإضافة إلى مسؤولين من وزارتي التموين والزراعة والرقابة الإدارية، للعمل على حل هذه الأزمة وضمان استقرار الأسعار.

عدم فتح المحال غدًا والمطالبة بتشكيل حكومة حرب

وفي نفس السياق، طالب عبد الباسط، الجزارين بعدم فتح محالهم في الوقت الحالي، نظرًا لارتفاع أسعار اللحوم وعدم قدرة المستهلكين على تحملها، قائلًا: "متفتحوش بكرة، هتفتحوا للخسارة؟!، كيلو اللحمة وصل إلى 450 جنيها، مين هيشتريه؟!".

وطالب الحكومة بتشكيل حكومة حرب لحل الأزمات وتقديم حلول إبداعية للتغلب على الأزمة الحالية في السوق المصرية.

زيادة جديدة في أسعار اللحوم خلال الأيام القادمة

ويتوقع رئيس شعبة القصابين زيادة جديدة في أسعار اللحوم خلال الأيام القادمة خاصة خلال شهر رمضان، وذلك في حال عدم اتخاذ الحكومة الإجراءات المطلوبة، مطالبًا بالتدخل الفوري لضبط الأسعار والسيطرة عليها وحماية الأمن الغذائي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search