الثلاثاء، 30 يوليو 2024

10:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محكمة العدل الدولية: لا نقبل طلب إسرائيل بسحب الدعوى المقدمة ضدها

جوان دونوغو، رئيسة محكمة العدل الدولية

جوان دونوغو، رئيسة محكمة العدل الدولية

مارسيل أيمن

A A

بدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، وهى أعلى هيئة قانونية تابعة للأمم المتحدة، جلسة النطق بالقرار الأول بشأن "التدابير المؤقتة" في الدعوى القضائية، التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت جوان دونوغو، رئيسة محكمة العدل الدولية القاضية خلال جلسة اليوم: يمكن للمحكمة اتخاذ التدابير المؤقتة إذا كانت الظروف تستوفي المادتين السابعة والتاسعة من ميثاق المحكم.

ورفضت محكمة العدل الدولية طلب "إسرائيل" بحذف القضية قائلة: “لا يمكننا قبول طلب إسرائيل رد الدعوى في القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا”. 

وأشارت المحكمة إلي أنه لن تقرر الآن ما إذا كانت "إسرائيل" انتهكت الالتزامات الخاصة باتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وأضافت العدل الدولية: أخذنا تقرير وكالة الأونروا في 13 يناير 2024، حيث ذكر فيه أن الحرب المدمرة مرت بأكثر من 100 يوم والقصف مستمر على غزة وتسبب بنزوح كبير للسكان وأجبروا على مغادرة منازلهم إلى أماكن ليست أكثر أمناً وتضرر أكثر من 2 مليون شخص وسيتضررون نفسياً وبدنياً والأطفال مرعوبون. 

55 محاميا من جنوب إفريقيا يقاضون الاحتلال

على صعيد آخر، أعلن 55 محاميا من جنوب إفريقيا استعدادهم التام لمقاضاة الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية، بسبب «تواطؤهما بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين»

وتهدف المبادرة التي يقودها المحامي «ويكوس فان رينسبورج»، إلى محاكمة المتواطئين في الجريمة أمام محاكم مدنية، وذلك بالتعاون مع محامين بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وفي ذات السياق بدأت محكمة العدل الدولية، في يناير الجاري، أولى جلساتها لمحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" في قطاع غزة، بناءً على دعوى رفعتها دولة جنوب أفريقيا وأيدتها عشرات الدول، في سابقة تاريخية.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وتقدمت جنوب إفريقيا في دعواها، بطلب وقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

وتتألف الدعوى من 84 صفحة وتقر بأن "حرب إسرائيل على غزة تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948"، والتى تعرفها على أنها "أفعال ترتكب بقصد التدمير، كليًا أو جزئيًا، لمجموعة قومية أو إثنية أو وطنية أو دينية". وتقول جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل فى غزة "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير" من السكان الفلسطينيين فى القطاع.

وطالبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية فى غزة، ووقف أى أعمال إبادة جماعية أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وتقديم تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية حول مثل هذه الإجراءات.

إسرائيـل تشكك في تصريحات جنوب إفريقيا

وفي الوقت نفسه شككت إسرائيل في الدعوى المقامة عليها من دولة جنوب أفريقيا، مؤكدة أنها لم تقم بأي عمليات إبادة ضد الشعب الفلسطيني وأن ما قامت به رد فعل على طوفان الأقصى الذي حدث في السابع من أكتوبر الماضي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.