الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس وزراء بريطانيا على شفا الهاوية، والحكومة تقف أمام القضاء بسبب إسرائيل

بريطانيا

بريطانيا

وداد العربي

A A

تواجه رئاسة الوزراء البريطانية عاصفة قوية مع تصاعد حركات تمرد داخلية، تهدف إلى إزاحة ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني من منصبه قبل حلول الانتخابات.

معارضة متزايدة وخطط مدروسة

وكشفت صحيفة "التايمز" عن مجموعة من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين تتعاون مع وزيرة الداخلية السابقة سويلا برافرمان للإطاحة بسوناك.

تعمل المجموعة على إعداد خطط لإزاحة سوناك من منصبه، مدعومة من مستشارين سياسيين سابقين و"أنصار بجيوب عميقة" يملكون أموالاً طائلة.

التوقعات قاتمة

ويزداد الضغط على سوناك مع توقعات بنتائج "مدمرة" لحزب المحافظين في الانتخابات المحلية القادمة، مما يُهدد فرص الحزب في الانتخابات العامة.

فرصة لمدة 3 أشهر رغم الرفض الشعبي

يسعى معارضو سوناك للحصول على دعم 15% من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين في غضون 3 أشهر لبدء عملية إسقاطه.

تعكس استطلاعات الرأي تراجع شعبية سوناك بشكل كبير، حيث أظهر استطلاع لـ YouGov، أن 70% من البريطانيين لديهم نظرة سلبية تجاهه، بينما يوافق 21% فقط على أدائه.

بريطانيا مدينة أمام القضاء على خلفية بيع الأسلحة لإسرائيل

وعلى صعيد آخر بريطانيا تواجه دعوى قضائية أمام المحكمة العليا في لندن تتعلق بصادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل، وسط اتهامات بانتهاك القانون الدولي في الحرب الدائرة في قطاع غزة.

اتهامات ثقيلة

اتهمت 16 منظمة إنسانية بريطانيا بتزويد إسرائيل بأسلحة تُستخدم في الحرب على غزة، ووجه النائب من المعارضة العمالية «طاهر علي» اتهامات لرئيس الوزراء ريشي سوناك بـ«تلويث يديه بدماء آلاف الأبرياء»، كما طالت الاتهامات وزير الخارجية ديفيد كاميرون بـ"افتقاره للشفافية" في مبيعات الأسلحة.

وفي ذات السياق رفعت مؤسسة "الحق المدافعة عن حقوق الفلسطينيين" والتي تضم شبكة الإجراءات القانونية العالمية (GLAN)، دعوى أمام المحكمة العليا في لندن، وقالت المؤسسة «إن بريطانيا تنتهك قوانينها الخاصة بتصدير الأسلحة».

وأكدت أن «المعايير البريطانية تنص على عدم تصدير الأسلحة إذا كان هناك خطر من استخدامها بشكل ينتهك القانون الدولي».

موقف الحكومة البريطانية وموقف المدعين

تقول الحكومة البريطانية إنها تدرس الأدلة بعناية، حيث ترى الحكومة أن إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي، وقررت وزيرة التجارة الدولية عدم تعليق أو إلغاء تراخيص تصدير الأسلحة.

تعتبر محامية «GLAN» أن القضية اختبار لمصداقية النظام البريطاني في وضع ضوابط على تصدير الأسلحة، وتؤكد المحامية أن بريطانيا تعترف في دفاعها بأنها لم تدرس الأدلة بشكل موضوعي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search