الإثنين، 09 سبتمبر 2024

06:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فوائد الكركم أو الكركمين.. حقيقة أم دعاية وهمية ونصب

الكركم

الكركم

A A

الكركم واحد من أهم التوابل التي انتشرت بصورة كبيرة الفترة الاخيرة ، خاصة مع حملات الدعاية الضخمة التي قادها احدي الصيادلة على بعض القنوات الغير معروفة، والذي أكد خلالها أن أكثر من 100 دراسة أجريت على هذا العنصر وأثبتت فعاليته في علاج الكثير من الأمراض، ثم ظهر خبر القبض على هذا الصيدلي، فهل الكركم أو الكركمين مفيد للصحة أم مجرد دعاية وهمية.


الكركم
واحد من فصيلة الزنجبيل ذات لون أصفر مائل للون البرتقالي الزاهي، وهو من الأطعمة الشائعة في المطبخ الهندي، جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، ووصف بأنه غذاء ممتاز، لمحاربة السرطان وتخفيف الاكتئاب.


علاج للاكتئاب
يحتوى الكركم على مادة الكركمين والتي يتحمس لها العلماء والأطباء في علاج الاكتئاب، بسبب مضادات الاكتئاب، لكن حتى الآن النتائج غير مثبته بشكل قاطع وإنما قيد الدراسة حتى الآن.


علاج مرض السكر
ويحتوى الكركمين على مواد تساعد على مكافحة الالتهاب والحفاظ على مستوى السكر في الدم، لذلك قد يكون مفيد لمرضي السكر من النوع الثاني، وقد تابعت إحدي الدراسات على 240 بالغ مصاب بمقدمات السكر، على مدي 9 أشهر، قلل من احتمالات الإصابة بمرض السكري، ولايزال العلماء قيد البحث والدراسة، وأغلب الدراسات تجري على الحيوانات وليس البشر.


علاج الأمراض الفيروسية
عندما تنخفض درجات الحرارة، ويكون الطقس البارد، فأنك قد تصاب بنزلات البرد والأنفلونزا، قد يساعد تناول شاي الكركم على تقوية المناعة، ومقاومة الفيروسات، لكن هذا الأمر تم اجراؤه في المختبر وليس على البشر، كما أن كل 100 جرام من الكركم يحتوى على 3% من الكركمين، والجسم غير قادر على امتصاصه، فأن تناول هذا الشاي لن يكون مساعد للكثيرين.


تخفيف أعراض الدورة الشهرية
وجدت الدراسات العلمية أن تناول شاي الكركم يساعد على تقليل أعراض الدورة الشهرية، كما أجريت الدراسة على عضلات خنازير غنيا والجرذان، وخلصت إلي أن هذه المادة تقلل من آلام البطن.


تقليل نسبة الدهون الثلاثية
في هذه النقطة اختلف العلماء، فبينما يؤكد بعضهم على فعاليته في تقليل الكولسترول بالدم، يؤكد الفريق الآخر أنه ليس هناك أي تأثير بالمرة سواء بالنفع أو الإيجاب، ولا يزال الأمر قيد الدراسة.


علاج ألزهايمر
حتى الآن لا يوجد دليل علمي واحد على فعالية الكركم في الحماية أو حتى تخفيف أعراض ألزهايمر، بينما يروج الكثيرين لهذه الفائدة باعتباره مضاد للالتهاب وألزهايمر هو التهاب مزمن بالوصلات العصبية بالمخ.


التهاب المفاصل
يعتقد العلماء أن الكركم قد يكون مادة واعدة في علاج التهاب المفاصل، لكنه حتى لا يزال قيد الدراسة والأبحاث.


علاج السرطان
في دراسة معملية على الحيوانات، أثبت الكركم قدرة كبيرة على وقف نمو الخلايا السرطانية في الحيوانات، لكن حتى الآن لا تزال هناك مخاوف من تداخل الكركم مع أدوية العلاج الكيميائي للسرطان.


الصداع النصفي
كما ذكرنا فأن الكركم من فصيلة الزنجبيل، وكلاهما ينصح به لعلاج الصداع بوجه عام والصداع النصفي بوجه خاص، لكن حتى الان لا يوجد دليل علمي على تأثيره.