السبت، 06 يوليو 2024

02:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

182 ميلون دولار ارتفاعًا لأرصدة احتياطي الذهب في البنك المركزي خلال شهر

الذهب - أرشيفية

الذهب - أرشيفية

أحمد مبروك

يعد الذهب عنصرًا مهمًا في احتياطيات البنك المركزي بسبب خصائصه المتعلقة بالسلامة والسيولة والعائد، وهي الأهداف الاستثمارية الرئيسية الثلاثة للبنوك المركزية.

وعلى هذا النحو، تحرص البنوك المركزية دائمًا على امتلاك كميات كبيرة من الذهب، حيث يمثلون حوالي خُمس إجمالي الذهب الذي تم استخراجه عبر التاريخ.

قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي

وشهدت قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي المصري ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الماضية حيث وصل إلى 8.440 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي مقابل 8.285 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2023، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وجاءت قيمة الارتفاعات في احتياطي البنك المركزي من الذهب نحو 182 مليون دولار في شهر واحد فقط، حسبما أعلن البنك المركزي المصري.

وجاءت هذه الارتفاعات نتيجة الارتفاع الكبير في مشتريات البنك المركزي للذهب خلال 2022 و2023 وهو القرار الذي صنفه الاقتصاديون بالقرار الصائب نتيجة الأحدث الجيوسياسية التي يمر بها العالم.

ولم يكن البنك المركزي المصري الوحيد الذي اتجه إلى زيادة الاحتياطي الخاص به من الذهب لكن العديد من دول العديد اتخذت ذات السياسة حسبما كشف مجلس الذهب العالمي.

احتياطي مصر في الذهب 

وبالحديث عن الذهب واحتياطي البنك المركزي المصري له، فإن مصر تمتلك احتياطي كبير للغاية من الذهب، ولكن هذه المرة ليس في البنك المركزي ولكن في المناجم فلا يقل بأي حال من الأحوال عن 25 مليون أوقية في كافة المناجم وهو ما أكده ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب.

ويحتاج الذهب في المناجم إلى خطة مدروسة وإيقاف التنقيب العشوائي، حيث ألمح «ناجي فرج» خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، أن التنقيب العشوائي لا زال جاريًا في أسوان وشلاتين والصحراء الشرقية، مؤكدًا في الوقت ذاته امتلاء  الجبال بالذهب التي تُعد ملك الدولة.

ويحتاج استخراج الذهب من المناجم إلى خبرات وتقنيات تكنولوجية عالية جدًا، نتيجة وجوده في الجبال وهو عبارة عن عرق يسير بالجبال بطول كيلومترات وبتركيزات مختلفة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.