السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

3 سناريوهات لأسعار الذهب وتوقعات بوصول الجرام لـ 4 آلاف جنيه

أسعار  الذهب اليوم

أسعار الذهب اليوم

منار عبد العظيم

A A

شهدت أسواق الذهب الفترة الحالية ارتفاعاً جنوني ، بعدما تجاوز سعر الذهب عيار 21 نحو  3800 جنيه لأول مرة في تاريخه ،وارتفع سعر الذهب بنسبة 20.5% ليربح 650 جنيها في كل جرام لأول مرة 

 ويرصد موقع الجمهور تحليل جولد بيليون الذى وضع مجموعة سيناريوهات خلال الفترة المقبلة و أهم العوامل في ارتفاع سعر الذهب :

علاقة ارتفاع الطلب على الدولار بسعر الذهب 

ارتفاع الطلب على الدولار في السوق الموازي يؤثر على وضع سعر الذهب ما يدفع سعره إلى الارتفاع بشكل كبير ،إضافة إلى أزمة التسعير الأخيرة في الصاغة مع امتناع عدد من تجار الذهب الخام والذهب الكسر عن ضخ الذهب مما أدي إلى ارتفاع كبير في مستويات الأسعار وعشوائية في التسعير ،ومع ارتفاع الطلب الكبير على الذهب خلال هذه الفترة  الحالية مع وجود السيولة النقدية الناتجة عن استحقاق شهادات الـ 25% ، حسبما ورد فى بيان جولد بيليون.

وبسبب زيادة التوترات والمخاوف الجيوسياسية في البحر الأحمر وحرب غزة نتج عن زيادة في الطلب على الذهب كملاذ آمن ومخزن للقيمة ،إضافة إلى تخفيض النظرة المستقبلية للسندات الحكومية المصرية من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني وبقاء تصنيف السندات عند المستوى Caa1 المرتفع المخاطرة بالنسبة للمستثمرين .

 ورفع البنك المركزي المصري للاحتياطي الإلزامي للبنوك بنسبة 6% ليصل إلى 24% لسحب السيولة النقدية من الأسواق للسيطرة على التضخم ،وساعدت هذه العوامل على ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير، إضافة إلى هذا انخفض الفارق بين البيع والشراء إلى أقل من 50 جنيه ما يعكس توازن حركة العرض والطلب حاليًا واستيعاب الأسواق لهذه الأسعار.

 سيناريوهات ينتج عنها تحرك في أسعار الذهب الفترة المقبلة 

 أوضح  تحليل جولد بيليون  أن السيناريوهات التي قد يتحرك من  خلالها الذهب خلال الفترة  المقبلة ستكون وفقاً للتالى :

السيناريو الأول 

استمرار الذهب في الارتفاع بشكل قياسي ،حتي يصل سعر الجرام إلى 4000 جنيه، على أن يتخلل هذا تصحيحات سلبية محدودة وسريعة.

السيناريو الثاني

وهو انخفاض سعر  الذهب تحت مستوي 3800 للجرام ،أو أن يستمر في التذبذب لفترة طويلة تحت هذا المستوي ،ليستقر عند القيمة السعرية الحالية.

السيناريو الثالث

وهو السيناريو الأقرب هو بحث الأسواق عن مستوي مناسب لسعر الذهب عند قيمتة حالياً  أو أعلى من قيمته قبل البدء في تراجع كبير في السعر  تزامناً  مع حدوث انخفاض في سعر الدولار في السوق الموازي في حالة وجود  تعويم أو تطور في الأوضاع الاقتصادية.

وقد يتوقف  السعر عند مستوي  منخفض لفترة أطول من الوقت مثل ما حدث خلال العام الماضي عندما انخفاض السعر إلى المستوى 2150 جنيها للجرام بعد وصلة إلى 2800 جنيه للجرام.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search