السبت، 05 أكتوبر 2024

07:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

القتل بالتجويع.. نساء غزة يبعن مصوغاتهن ويطحن أعلاف الحيوانات للغذاء

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

تضطر سيدات غزة لبيع مصوغاتهن من أجل الصرف على أسرهن، في ظل سياسة التجويع التى تمارسها قوات الاحتلال ضد أهالى قطاع غزة، وبسبب تزايد أعداد النازحين، تضطر بعض الأسر لطحن بعض أعلاف الحيوانات من أجل الحصول على الطحين، ما يكشف الكارثة الإنسانية التى أصبح يعيش فيها أهالى القطاع خاصة في محافظات الشمال.

طحن أعلاف الحيوانات

وفقا لشهادة أحد أهالى قطاع غزة، فإن هناك مجاعة تهدد سكان شمال القطاع، حيث بدأ الأهالي طحن كل ما هو متاح للحصول على الطحين، بدء من حبوب الذرة وانتهاء بعلف الحيوانات .

وكشفت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن النساء في قطاع غزة لجئن إلى بيع مصوغاتهن لتوفير ثمن طعام وبعض الحاجيات الضرورية لعائلاتهن وسط شح الطعام والمواد الأساسية بعد أن شدد الاحتلال من حصاره على غزة، في الوقت الذي تمنع قوات الاحتلال دخول الطعام والمساعدات لغزة وتقطع الكهرباء والماء والوقود ما تسبب في تدهور غذائي وصل لحد المجاعة سيما في مدينة غزة وشمالها.

ومع الضغوط الدولية لم تسمح قوات الاحتلال إلا بدخول حوالى 100 شاحنة يوميا فقط – بحسب وكالة وفا الفلسطينية الرسمية - بينما كانت تدخل حوالي 500 شاحنة قبل العدوان الإسرائيلي، أما قبل الحصار المستمر منذ 17 عاما فكان يدخل لغزة حوالى 1500 شاحنة يوميا وفقا لمختصين، فيما يتعامل الفلسطينيون في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية والقدس المحتلة) والجنوبية (قطاع غزة) في الصفقات التجارية بالدولار الأميركي أو الشيكل الإسرائيلي لكن عندما يتعلق الأمر بالذهب والأرض فيتم التعامل بالدينار الأردني لا سيما في غزة.

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تؤمن بأن الحل الوحيد هو العقاب الجماعي للفلسطينيين 

 

وحول تداعيات سياسة العقاب الجماعي التى يمارسها الاحتلال ضد أهالى غزة، قال الدكتور عماد البشتاوي أستاذ العلوم السياسية، إنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تؤمن بأن الحل الوحيد هو العقاب الجماعي للفلسطينيين، حيث لا تزال السياسات نفسها، من حيث الإبادة الجماعية والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني وتدمير البنية التحتية. 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية،  في مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "إسرائيل ترفع شعارا مفاده أن هذا الضغط على المقاومة قد يجبرها على الاستسلام أو الإفراج عن الأسرى بشكل عام". 

وأوضح عماد البشتاوي، أن إسرائيل تؤمن بأن الحل الوحيد هو العقاب الجماعي وليس فتح أفق سياسي هنا وهناك، ومن المؤكد أن الأيام المقبلة ستشهد متغيرات سواء كانت داخلية في إسرائيل أو على صعيد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية والجهود الدبلوماسية التي تبذل هنا وهناك خاصة من قبل الأطراف العربية"، متابعا: "بالنسبة إلى مؤشرات هذه التغيرات، فإن الوضع بدأ يتفاقم بشكل كبير في إسرائيل، فالانقسامات أصبحت أكثر حدة وبدأت تطفو على السطح بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ إسرائيل وذلك على مستوى الحروب التي تخوضها، حيث إن الخلافات كبيرة وبشكل علني وواضح".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search