الأحد، 07 يوليو 2024

04:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نتنياهو يعرقل حل الأزمة برفض حكومته إقامة دولة فلسطينية.. وأمريكا تفقد فيه الثقة

كاريكاتير لنتنياهو يعبر عن جرفه لدولة فلسطين - تصميم أحمد رحمة

كاريكاتير لنتنياهو يعبر عن جرفه لدولة فلسطين - تصميم أحمد رحمة

وداد العربي

تقف قضية إقامة دولة فلسطينية حجر عثرة في الحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة، فبعد 107 يوما من الحرب الغاشمة على قطاع غزة ومطالبة المنظمات العالمية المختصة بالشئون الإنسانية وحقوق الإنسان ومعظم دول العالم بوقف إطلاق نار فوري وعاجل وحل الأزمة من جذورها بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية، خرج رئيس وزراء حكومة الاحتلال «بنيامين نتنياهو» وأعلنها صراحة أنه يرفض إقامة دولة فلسطينية بالجوار مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: «لن أتنازل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على كل المنطقة  الواقعة غرب الأردن، وهذا يتعارض مع الدولة الفلسطينية».

يأتي هذا بعد أن اغتصب الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 80% من الأراضي الفلسطينية منذ عام 1948م.

وزراء حكومة الاحتلال يتفقون على منع إقامة دولة فلسطينية

وفي ظل الصراع الدائر بشكل مستمر بين وزراء حكومة الاحتلال في مجالس الوزارة ومجلس الحرب المصغر «الكابنيت»، اتفق الوزراء على عدم إقامة دولة فلسطينية وتشريد الفلسطينيين أكثر وأكثر.

قال «بتسلئيل سموتريتش» رئيس حزب الصهيونية الدينية: «هناك إجماع واسع في إسرائيل ضد الدولة الفلسطينية وتقسيم الأرض، كما يحتاج البيت الأبيض إلى التخلص من أوهام المفاهيم التي أدت إلى كارثة إسرائيل الوطنية».

وقال «إيلي كوهين» وزير الخارجية السابق: «إقامة الدولة الفلسطينية خطر على إسرائيل، وهذا سيشجع على قتل اليهود ويقدم الدعم لمحور الشر الإيراني، لن نسلم أيدينا لذلك»، وفقاً لهيئة البث الخاصة بالاحتلال «كان».

وقالت «ميري ريغيف» وزيرة المواصلات: إن «الدولة الفلسطينية تساوي انتصار حماس، سنواصل القتال ونعيد المختطفين ونقضي على حماس»، وفقاً للقناة 13 في تليفزيون الاحتلال.

وأيضاً قال «ميكي زوهار» وزير الثقافة والرياضة: «لن نسلم أيدينا أبدا لإقامة الدولة الفلسطينية»، وفقاً لموقع «واللا» الاخباري.

فيما قال «تالي غوتليب» موجها حديثه إلى بنيامين نتنياهو: «لن يكون هناك دولتين! لماذا؛ لأنه بحسب الروح الفلسطينية من النهر إلى البحر هناك دولة واحدة فقط وهي فلسطين «والعدو الصهيوني» في البحر، المحادثات بينك وبين بايدن ليست سرية»، وفقاً لما أفادت به صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

كما قال «أوهاد طال» عضو لجنة الخارجية والأمن عضو الكنيست: «إقامة الدولة الفلسطينية هي مكافأة لمرتكبي أحداث السابع من أكتوبر وسيعطي جرعة من التشجيع للمذبحة القادمة، علينا أن نوضح  لأصدقائنا في العالم أن  الدولة الفلسطينية ستقوض الاستقرار الإقليمي والعالمي، ويجب ألا نسمح بحدوث ذلك».

المسمار الأخير في نعش حكومة الاحتلال 

قالت صحيفة التايمز البريطانية عن مسؤول أمني إسرائيلي: «حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار ونتنياهو متردد ويضيع الوقت».

كما قال «جرانت شابس» وزير الدفاع البريطاني: «من المحبط رفض نتنياهو حل الدولتين وقد قال ذلك طوال مسيرته السياسية، ليس هناك حل واضح آخر والعالم كله متفق على أن حل الدولتين هو الأفضل»، مضيفا: «هناك مسؤولية في احترام القانون الدولي الإنساني وهذا ما أكدته للوزير جالانت».

انعدام ثقة أمريكا في حكم نتنياهو 

ووفقا لوكالة «إن بي سي» الإخبارية، فإن المشرعون الأمريكيون المؤيدون لإسرائيل يعبرون بهدوء عن إحباطهم من قيادة نتنياهو، بحسب وصفهم.

ونقلت الوكالة عن 3 مشرعين أمريكيين، قولهم: إن «نتنياهو الذي لا يحظى بشعبية ربما يعمد لإطالة الحرب من أجل البقاء في السلطة».

وقالت الوكالة إن المشرع الجمهوري المختص بقضايا الأمن القومي، قال: «ثمة انعدام ثقة حقيقي وأسئلة عن قدرة نتنياهو على القيادة، وأن نتنياهو كارثة وقلقون من أن الحملة العسكرية ستكون حربا لا نهاية لها».

كما أعلنت «إن بي سي» أن «أعضاء في الكونجرس مؤيدون لإسرائيل يدقون ناقوس الخطر بشأن فقدان الثقة في نتنياهو وطريقة إدارته للحرب، وأن عدد من المشرعين المؤيدين لإسرائيل يعبرون الآن عن إحباطهم من قيادة بنيامين نتنياهو، وأشاروا إلى احتمال محاولة نتنياهو إطالة أمد الحرب عمدا للبقاء في السلطة».

قال «بيرني ساندرز» سيناتور أمريكي: نتنياهو أكد رفضه لقيام دولة فلسطينية ويواصل حربه ضد الأبرياء وعلينا أن نوضح موقفنا، وعلى بايدن أن يعلن بوضوح وبصوت عالٍ رفضه لسياسات حكومة نتنياهو المتطرفة.

وأضاف إذا استمر نتنياهو في مسار الهيمنة العسكرية فيجب أن يفعل ذلك بمفرده ولا يمكن أن نكون متواطئين، ويتعين على الكونجرس التحرك وعدم توفير المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لحكومة نتنياهو.

فيما كتب أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، على حسابه الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: »رفض قبول حل الدولتين وإنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة أمر غير مقبول، ويجب أن يعترف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.