السبت، 06 يوليو 2024

02:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الاحتلال يقترح تحويل أموال السلطة الفلسطينية إلى النرويج.. والتصديق خلال ساعات

مجلس الحرب الإسرائيلي

مجلس الحرب الإسرائيلي

وداد العربي

تُشكل أموال السلطة الفلسطينية المحتجزة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي عبئًا ثقيلًا على كاهلها، وقد يؤدي إلى انهيارها في النهاية، ورغم تحذيرات الولايات المتحدة الأمريكية المتمثلة في ضغط وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال زيارته لكيان الاحتلال في جولته الأخيرة للشرق الأوسط، حيث أكد لوزير المالية المتطرف في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، أنها «أموالهم التي يجب تحويلها حتى يتمكنوا من القيام بعملهم وهذا في مصلحة إسرائيل» بحسب وصفه.

على الرغم من ذلك، ما زال الاحتلال يخطط ويدبر لحرمانهم بشكل أو بآخر، ومن ضمن خططه مقترح أُعلن عنه أمس فقط، إذ ناقش مجلس الحرب «الكابنيت» في حكومة الاحتلال مقترحاً يقضى «بتحويل أموال قطاع غزة من المقاصة لدولة النرويج التي تحتفظ بتلك الأموال كأمانة، وبضمان الولايات المتحدة والنرويج بعدم تحويلها لغزة».

الآلية المقترحة لتحويل أموال مقاصة السلطة الفلسطينية

كشفت القناة 12 في تليفزيون الاحتلال عن الآلية الجديدة المقترحة لتحويل أموال مقاصة السلطة الفلسطينية، وقالت: «يعملون في الكابنيت على بلورة هذا المقترح منذ عدة أسابيع بالشراكة مع الولايات المتحدة والنرويج، وصاحب المقترح الأول هو وزير المالية الإسرائيلي سموتريش، الذي يعارض حتى الآن تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية».

وأضافت القناة: «في حال تم الموافقة على القرار في الكبانيت، ستنتقل الأزمة للرئيس أبو مازن، والذي سيكون مطلوب منه الشرح لماذا لم يتسلم كامل الأموال المخصصة للسلطة الفلسطينية، والذي حولت إسرائيل جزءا منها للنرويج».

أكثر من مليار شيكل 

وقالت موريا إسراف مراسلة القناة الـ13 في تليفزيون الاحتلال، إن «هذه قضية حاسمة بالنسبة للإدارة الأمريكية. وخلال المناقشة، عمل رون ديرمر وزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة الاحتلال ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وسموتريتش على الاتفاق على التفاصيل، بينما عارض «بن غفير»، وزير الأمن القومي هذه الخطوة، ولكن لم يكن هناك تصويت».

وهناك مسؤول كبير في مجلس الكابنيت هاجم «بن غفير» بسبب معارضته القرار المحتمل، قائلا: «القوي في القول وليس في الفعل، فإن قرار الكابنيت يعرقل فعلياً تحويل أكثر من مليار شيكل إلى حماس في غزة، ومن الأفضل لبن غفير أن يعتني بمناطق مسؤوليته».

وأيد يائير لابيد زعيم المعارضة في كيان الاحتلال رفض بن غفير للقرار، حيث قال: «استغلال العلاقات مع واشنطن لتحقيق مكاسب سياسية في زمن الحرب خروج عن القانون».

التصديق على القرار خلال ساعات

وقال يارون إبراهام مراسل القناة 12، تحت عنوان «تحويل الأموال لغزة واحتفاظ النرويج بها»: «سيصوت وزراء الكابنيت خلال الساعات القادمة في استفتاء عبر الهاتف، ولاحظوا أن هناك شيئًا مختلفًا تمامًا في هذا المخطط عما تمت مناقشته حتى الآن».

وأضاف: «ستكون عهدة الأموال في أيدي النرويج، مع التزامها والولايات المتحدة بعدم تحويلها إلى غزة في الوقت الحالي، ولا حتى عن طريق القروض أو الصفقات الدوارة، وإذا خالف أحد ما الاتفاق - يستطيع سموتريتش تجميد كل الأموال إلى السلطة الفلسطينية».

وكتب الصحفي الإسرائيلي ناداف شراجاي في صحيفة يسرائيل هيوم: «السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية تعتزمان دفع رواتب شهرية ومنح لـ3500 معتقلين آخرين اعتقلتهم إسرائيل منذ 7 أكتوبر، 661 منهم من غزة، وينضمون إلى 5250 معتقلا ونحو 8000 شخص مفرج عنهم، الذين دفعت لهم منظمة التحرير الفلسطينية بالفعل آلاف الشواكل، عربون تقدير لقتل اليهود أو محاولة قتلهم».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.