الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأدعية المستحبة في الصباح وفضل الالتزام بها

الدعاء والتضرع لله

الدعاء والتضرع لله

الزهراء علام

A A

يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المستحبة عند بداية كل صباح بنية تسيير الحال، ومن العادات الدينية التي يستحب فعلها هي الالتزام بأدعية الصباح التي وردت في السنة النبوية.

ومن فضل الدعاء ما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا، ومن كل همّ فرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب»، رواه أبو داود، والنّسائي، وابن ماجه.

أفضل الأدعية المستحبة في الصباح

«سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا».

«اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمد عبدك ورسولك».

«اللهم بك اصبحنا وبك امسينا وبك نحيى وبك نموت واليك النشور»

«اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألت عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا».


«اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي».


فضائل أدعية الصباح

جاء عن ابن كثير رحمه الله فقال: «ألبسُوا مِعطَف الأذكار لِيقِيكم شُرور الإنْس والجَان ودثّروا أرواحَكُم بالاستْغفار لتَمْحي لكُم ذُنوب اللّيل والنّهَار وإن أصابكم ما تكرهونه فسترضون وتتيقنون بأنه خير قدره لكم ربكم لأنكم قد تحصنتم بالله».

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: «الأوراد الشرعية حصن منيع، أشد من سد يأجوج ومأجوج، لكن مع الأسف كثيرٌ من الناس لا يعرف عن هذه الأوراد شيئا».الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search