السبت، 06 يوليو 2024

03:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كيان الاحتلال لأول مرة في العدل الدولية

باحث في الشئون الإسرائيلية: «اختيار السبت لوقوف إسرائيل أمام العدل الدولية ذو مغزى»

نتنياهو وحاخام يهودي

نتنياهو وحاخام يهودي

وداد العربي

ما مدى أهمية يوم السبت في اليهودية؟

شريعة السبت وعلاقتها بتحديد مواعيد الحرب على الصهاينة

هل كان اختيار السبت كيوم لمرافعة الفريق القانوني الإسرائيلي ذا مغزى؟

ما الحد الديني اليهودي على مخالفة شريعة السبت؟

في حوار خاص لموقع الجمهور مع الباحث «فادي إلياس» المتخصص في الصهيونية الدينية في جامعة المنوفية، أكد الباحث أن: «اختيار يوم السبت لمرافعة الفريق القانوني للاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية ذو مغزى سياسي»..

وإلى نص الحوار..

ما مدى أهمية يوم السبت في اليهودية؟

جاء تقديس السبت عند اليهود بوصية صريحة من الله، وهذا يجعل الفئات اليهودية مثل الحريديم واليهود الأرثوذكس يصل بهم الأمر الي عدم استطاعتهم فعل أي شيء، أي شيء بالمعني الحرفي مثل عدم استطاعتهم إغلاق الأنوار أو الدخول فى حرب أو حمل شيء من مكان لآخر وما إلى ذلك ، من بدء السبت " عشية يوم الجمعة “ وحتي انتهاء السبت ”عشية يوم السبت" حتي وصل الأمر ببعضهم لابتكار أشياء تساعدهم في يوم السبت مثل أقلام السبت "أقلام السبت: أقلام صُنعت خصيصاً لليهود تُحذف كتابتها خلال اليوم الواحد اذا استخدمت خلال يوم السبت" و استعانتهم بأشخاص لفعل أشياءهم الضروري لما يُسمي ب "جوي هشابات" .

وحرص القيادة السياسية للاحتلال الإسرائيلي على تبرير مجازرها ضد الفلسطينيين أمام المجتمع الدولي ومحكمة العدل الدولية ، جعلها تغض الطرف عن أحد أركان الديانة اليهودية الأساسية.

شريعة السبت وعلاقتها بتحديد مواعيد الحرب على الصهاينة

حرب أكتوبر المصرية عام 1973

كان اختيار يوم ٦ أكتوبر 1973 اختيار متعمد وموفق أيضاً لأكثر من اعتبار  منهم السياسي مثل : «أن نهاية شهر أكتوبر كانت انتخابات الكنيست وكان السياسيين مشغولون بالتجهيز للانتخابات».
واعتبارات دينية مثل: «انشغالهم بالاحتفال بعيد الغفران الذي كان موافقا يوم سبت وهو يوم راحة اليهود، وهذا سيجعل عملية استدعاء الاحتياط صعبة بسبب إجراءات عيد الغفران والسبت ومن ضمنها إغلاق الراديو والتلفزيون، وفي نفس الوقت في شهر رمضان وهو مناسبة مهمة عند المسلمين».
واعتبارات فلكية وعسكرية: «لأن كان هذا اليوم موافق ١٠ رمضان نصف الشهر الهجري وهذا يعني ظهور القمر كاملاً وزيادة المد والجذر الذي سيساعد في بناء الكباري للعبور».

وهذا الأمر صنع ثغرة في إدارة وحماية دولة الاحتلال وهذا ما استخدمته مصر خلال حرب السادس من أكتوبر المجيدة واستطاعت أن تهزم إسرائيل.

فصائل المقاومة تكرر ما حدث في أكتوبر 73

واستخدمتها المقاومة الفلسطينية مرة أخرى وبعد ٥٠ عاماً من حرب أكتوبر المجيدة في يوم السبت الموافق ٧ أكتوبر المنصرم واستطاعت أن تجتاح أسوارهم وتأسر أعدادا من الإسرائيليين .
وفي الظروف العادية بدون وجود حرب يتحايل اليهود الصهاينة في كيان الاحتلال علي التشريع وهذا عن طريق ابتكار طريقة لتسير أعمالهم بدون أن يُدنسوا السبت وهي ما تُسمى ‏غوي هشابات وتعني : 
‏أن يقوم كل من هو غير يهودي بما حظر على اليهود في السبت والأعياد ابتداء من أصغر المهمات كإشعال الضوء وانتهاء بمرافقة الحوامل للولادة في المستشفيات. 
‏فجميع المجتمع الإسرائيلي يتحايل علي التشريعات التي يظن أنها قد تلحق الضرر بمصالحه . فما بالك بالقيادة السياسية؟

هل كان اختيار السبت كيوم لمرافعة الفريق القانوني الإسرائيلي ذا مغزى؟

حددت محكمة العدل الدولية يوم السبت الموافق ١٣ يناير ٢٠٢٤ موعد لجلسة الاستماع الخاصة بفريق الدفاع الإسرائيلي للدفاع عن دولته في ما قدمته جنوب أفريقيا من اتهامات ضدها.
كان اختيار السبت من قبل هيئة المحكمة لرفع الحرج عن فريق الدفاع الإسرائيلي في حالة عدم الحضور.
وأظن أن القاضي المُكلف “أهارون باراك”، الذي سيكون ممثل إسرائيل المعين في اللجنة المكونة من 15 قاضيا في محكمة العدل الدولية، سيستخدم هذا لتأخير إصدار التدابير المؤقتة.

ما الحد الديني اليهودي على مخالفة شريعة السبت؟

وبناءً عليه فيجب تنفيذ حد تدنيس السبت علي فريق الدفاع الإسرائيلي لأنه كان يقوم بعمل في يوم السبت، وهذا تدنيس لوصية السبت المذكورة بالتفصيل في سفر الخروج في الإصحاح ٢٠ من الآية ٨ حتى الآية ١٠ وأيضاً في الإصحاح ٢٣ الآية ١٢ وكذلك في الإصحاح ٣١ والإصحاح ٣٥ من نفس السفر، فلذلك يجب أن يُرجم كل أعضاء فريق الدفاع الإسرائيلي لأن مثل هذا الموقف حدث وموثق في التوراة وكام الحكم علي من فعل هذا الخطاء القتل بالرجم، عندما قام أحد رجال بني إسرائيل بجمع الحطب ورآه اليهود فحكم موسى عليه بالقتل بعدما أمره الله بذلك، هذا ما جاء في التوراة (أساس التشريع اليهودي) في سفر العدد الإصحاح ١٥ من الآية ٣٢ وحتي الآية ٣٦ .
كذلك كل جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي يجب تنفيذ حكم تدنيس السبت عليهم وكذلك كل قادة جيش الاحتلال لأننهم لمدة أكثر من ٣ أشهر دنسوا السبت ، وذلك عكس ما قام بيه المكابيين في التاريخ اليهودي القديم عندما رفض الجيش اليهودي الخروج لملاقاة نظيره اليوناني ، لأن ملك اليونان أختار يوم السبت للقتال وهذا موثق في التوراة في سفر المكابيين الأول ( ٢: ٣٢-٣٧ ) "فَأَدْرَكُوهُمْ وَجَيَّشُوا حَوْلَهُمْ وَنَاصَبُوهُمُ الْقِتَالَ فِي يَوْمِ السَّبْتِ، ٣٣ وَقَالُوا لَهُمْ: "حَسْبُكُمْ مَا فَعَلْتُمْ فَاخْرُجُوا وَافْعَلُوا كَمَا أَمَرَ الْمَلِكُ فَتَحْيَوْا". ٣٤ فَقَالُوا: "لاَ نَخْرُجُ وَلاَ نَفْعَلُ كَمَا أَمَرَ الْمَلِكُ لِئَلاَّ نُدَنِّسَ يَوْمَ السَّبْتِ". ٣٥ فَأَثَارُوا عَلَيْهِمْ الْقِتَالَ، ٣٦ فَلَمْ يَرُدُّوا عَلَيْهِمْ وَلاَ رَمَوْهُمْ بِحَجَرٍ وَلاَ سَدُّوا مُخْتَبَآتِهِمْ ٣٧ قَائِلِينَ: "لِنَمُتْ جَمِيعًا فِي اسْتِقَامَتِنَا، وَالسَّمَاءُ وَالأَرْضُ شَاهِدَتَانِ لَنَا بِأَنَّكُمْ تُهْلِكُونَنَا ظُلْمًا".
شريعة السبت هي إحدى الوصايا العشر، التي تنظم علاقة الله بالشعب اليهودي ترتيبها الرابعة بعد وصايا التوحيد بالله وهذا ما جاء في التوراة في سفر الخروج الإصحاح ٣١ الآية ١٤ "فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا. (خر ٣١ : ١٤)" .
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.