السبت، 05 أكتوبر 2024

09:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية، تطورات جديدة وتأييد 66 دولة لجنوب إفريقيا

العدل الدولية

العدل الدولية

وداد العربي

A A

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، قدمت دولة جنوب إفريقيا دعوى قضائية من 86 صفحة أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي وسط ترحيب دولي ضم 55 دولة بالدعم الكامل لها، وقالت جنوب إفريقيا في دعوتها إن كيان الاحتلال يبيد الشعب الفلسطيني بكل الطرق والوسائل المسموحة وغير المسموحة، وطالبت المحكمة باتخاذ إجراءات احترازية عاجلة بوقف إطلاق نار فوري في غزة.

وانضمت العديد من الدول إلى دعوى جنوب إفريقيا، لمحاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي، وكانت آخر تلك الدول كلا من الأردن وسلوفينيا وإندونيسيا.

الأردن يلاحق الاحتلال في العدل الدولية

أعلن وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي»، أمس الإثنين، إن بلاده تعد مرافعات قانونية ستقدم لاحقاً أمام محكمة العدل الدولية بشأن قضية انتهاك إسرائيل اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وأكد «الصفدي» أن المرافعات لن تقدم الآن، حيث ستصدر المحكمة قريبا حكمها في الإجراءات التدبيرية التي طلبتها جنوب إفريقيا، وبعد ذلك تطلب المحكمة من الدول الأعضاء فيها أن تقدم مرافعاتها.

وأوضح الوزير أن 66 دولة أعلنت تأييدها للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، مقابل 8 دول فقط أعلنت عدم تأييدها لها.

وشدد على أن وقف العدوان هو المدخل والشرط والأساس لأي حديث لما بعد ذلك، وأي حديث ما بعد ذلك يجب أن يرتكز إلى مجموعة من المبادئ التي أعلنتها المملكة وفي أولها عدم قبول أي دور أمني لإسرائيل في غزة وتواجد إسرائيلي في غزة، والتعامل مع غزة كجزء من الأرض الفلسطينية المحتلة.

55 محامٍ من جنوب إفريقيا يقاضون الاحتلال

على صعيد آخر، أعلن 55 محامٍ من جنوب إفريقيا استعدادهم التام لمقاضاة الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية، بسبب «تواطؤهما بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين».

وتهدف المبادرة التي يقودها المحامي «ويكوس فان رينسبورغ»، إلى محاكمة المتواطئين في الجريمة أمام محاكم مدنية، وذلك بالتعاون مع محامين بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

إندونيسيا وسلوفينيا يقفان أمام الاحتلال في العدل الدولية

كما أصدرت وزارة الخارجية الإندونيسية اليوم بياناً تعلن فيه تأييدها لدعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، وأنها ستشارك في تقديم الرأي القانوني في المحكمة.

وفي ذات السياق، قالت تانيا فاجون، وزيرة خارجية سلوفينيا: «نعتزم الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي لارتكابها جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة».

مطالب دعوى جنوب إفريقيا لمحاكمة إسرائيل

تعتبر قضية جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي ذات شقين، فهي تريد من المحكمة أن تقول إن تل أبيب ترتكب إبادة جماعية وأن تصدر حكما مؤقتا يأمر بإنهاء حملتها العسكرية في غزة.

وأشارت الهيئة القضائية الأممية إنها قد تقرر حكما مؤقتا قريبا بوقف إطلاق النار، لكن ما يعكس خطورة القضية أن الأمر قد يستغرق سنوات لإصدار حكم نهائي بشأن تهمة الإبادة الجماعية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search