الخميس، 11 يوليو 2024

09:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

النصف الأول من العام المالي..

الموازنة العامة، فائض أولي بـ150 مليار جنيه وزيادة مخصصات الحماية الاجتماعية

 الدكتور محمد معيط وزير المالية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

أحمد فتحي

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الموازنة العامة للدولة حققت أداءً متوازنًا خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2023/ 2024 في الفترة من يوليو حتى ديسمبر الماضيين.

الموازنة العامة، فائض أولي بـ150 مليار جنيه

وأضاف وزير المالية، في بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس، أن الموازنة العامة للدولة سجلت فائض أولي كبير يقدر بنحو 150 مليار جنيه، مقارنة بـ 25 مليار جنيه عن ذات الفترة من العام المالي الماضي، رغم توفير كل احتياجات أجهزة الموازنة، وزيادة حجم المصروفات بنسبة 56%؜ لتخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان، في ظل التحديات العالمية الراهنة، بما تتضمنه من ضغوط تضخمية بالغة الشدة، والصدمات المؤثرة على النشاط الاقتصادي.

العجز الكلي في الموازنة 

وأوضح وزير المالية، أن العجز الكلي بلغ 4.95% من الناتج المحلى الإجمالي خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الحالي.

195.6 مليار جنيه للدعم والحماية الاجتماعية

وكشف وزير المالية، أن الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ارتفع إلى 195.6 مليار جنيه بنسبة نمو سنوي تقدر بنحو 41.5%، حيث تم سداد 95.4 مليار جنيه، لصندوق التأمينات والمعاشات.

19 مليار جنيه مخصصات تكافل وكرامة 

وأوضح وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن الدعم النقدي لبرنامجي «تكافل وكرامة» تزايد إلى 19 مليار جنيه بنسبة نمو سنوي 14%.

55 مليار جنيه دعم السلع التموينية

وقال وزير المالية إن دعم السلع التموينية بلغ 55 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 74.4%؜.

240.9 مليار جنيه أجور العاملين في الدولة 

وتزايد الإنفاق على أجور العاملين بالدولة بنحو 240.9 مليار جنيه مقارنة بـ 194 مليار جنيه عن ذات الفترة من العام المالي الماضي، بمعدل نمو 24.2%، إضافة إلى الوفاء بمخصصات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري.

81 مليار جنيه حجم الانفاق على قطاع الصحة

وأوضح وزير المالية، أن الإنفاق على القطاع الصحي ارتفع إلى 81.1 مليار جنيه مقارنة  59.7 مليار جنيه بنسبة نمو 35.8%؜، عن ذات الفترة من العام المالي الماضي.

120 مليار جنيه حجم الانفاق على قطاع التعليم 

وكشف الوزير عن تزايد الإنفاق على قطاع التعليم إلى نحو 120 مليار جنيه مقارنة بـ 102.8 مليار جنيه بمعدل نمو 16.1%.

؜41.6% زيادة في الإيرادات العامة 

وأشار إلى أن الستة أشهر الأولى من العام المالي الحالي شهدت زيادة الإيرادات العامة بنحو 41.6%؜ عن نفس الفترة من العام المالي الماضي، حيث تحسنت الإيرادات الضريبية بنسبة 43.4%؛ نتيجة لأعمال الميكنة التي تساعد على تعزيز جهود الحوكمة ودمج الاقتصاد غير الرسمي.

103 مليار جنيه من قناة السويس 

وبحسب وزير المالية، تزايدت الإيرادات الأخرى بنحو 36.4%، مشيرًا إلى أن إجمالي ما يؤول للخزانة العامة للدولة من قناة السويس ارتفع إلى 103.3 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 126.8%؜.

أكد الوزير، أن الدولة تستهدف رفع كفاءة الإنفاق الحكومي، وتعظيم الإيرادات، وترشيد الإنفاق العام، بالجهات الموازنية والهيئات العامة الاقتصادية، ووضع دين أجهزة الموازنة في مسار نزولي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.