الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سياسة "تفخيخ المنازل"، الاحتلال يقتل بدم بارد وتحذيرات من وباء جديد بغزة

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

بدأ الاحتلال اتباع سياسة جديدة خلال جرائمه التى يمارسها في قطاع غزة، وهي سياسة تفخيخ المنازل، في الوقت الذي حذر فيه أطباء من وباء جديد ينتشر في المنطقة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع.
وقال بشير جبر، مراسل القاهرة الإخبارية من غزة، إن الاحتلال الإسرائليي بدأ في استخدام أسلوب "تفخيخ المنازل" بخان يونس لإيقاع أكبر عدد من الضحايا.

الاحتلال يفخخ المنازل في غزة

وأضاف خلال رسالة على الهواء، أن العدوان على غزة في تصاعد مستمر، موضحا أن القصف الإسرائليي طال أحياء عديدة في شمال غزة وحي النصر والشجاعية وحي الزيتون بالإضافة إلى الاشتباكات التي تدور بين الاحتلال الإسرائلي والمقاومة الفلسطينية في منطقة جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون في أقصى شمال قطاع غزة.

وتابع أن الاحتلال الإسرائيلي يفخخ المنازل والمنشآت الفلسطينية، ثم تفجيرها لإيقاع أكبر خسائر ممكنة في صفوف الفلسطينيين وممتلكاتهم في صبيحة هذا اليوم حيث قام الاحتلال الإسرائيلي بتفجير مجموعة من المنازل والمساجد بالمطقة الشرقية في خان يونس مما أدى إلى تديرها بشكل كامل.

انهيار المنظومة الطبية في غزة

من جانبه قال الدكتور يوسف العقاد، مدير عام مستشفى غزة الأوروبي، إن القطاع الصحي في قطاع غزة وصل إلى أدنى مستوياته، ولا زالت مستشفيات تعاني بشدة بسبب الشح في الموارد الأساسية والمستهلكات الطبية، وعدم وجود أي أماكن لاستيعاب الأعداد الكبيرة والمتزايدة التي تصل للمستشفيات على مدار الساعة، فعدد المستشفيات الحكومية بالقطاع في الوضع الطبيعي تبلغ 13 مستشفى.

وأضاف "العقاد"، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن أغلب مستشفيات قطاع غزة باتت خارج الخدمة الصحية، كما أن المستشفيات التي لا زالت تستقبل الجرحى هي مستشفيات قليلة، كما تشهد محدودية عدد الأسرة وهذا يشكل تحديا حقيقي.

وأشار إلى أن مستشفى غزة الأوروبي كان به 240 سريرا أصبح الآن هناك 1000 جريح يتواجدون داخل أزقة المستشفى داخل الممرات، وفي كثير من الأحيان لا نجد مكانا على الأرض لاستيعاب هؤلاء المرضى، كما أن معظم الجرحى يحتاجون فترة مكوث طويلة على أسرة المستشفى بسبب الحروق العميقة والجروح المعقدة والكسور المتعددة في الأطراف.

وأوضح أن الجرحى يحتاجون لمجموعة كبير من العمليات والتخصصات العديدة، فالمريض الواحد بعد أن يتم إجراء العملية الجراحية له يكون بحاجة لإجراء عملية ثانية وثالثة له.

إسرائيل تورط واشنطن


بدوره قال أحمد محارم، الكاتب والباحث السياسي، إن إسرائيل قد ورطت الولايات المتحدة بشكل مباشر في هذه الحرب، وتداعيات هذه الحرب التي تنتقل من منطقة لأخرى، وتشعل صراعا يخشى أن يكون صراعا إقليميا. 

وأضاف "محارم"، خلال مداخلة على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، وهذا ما كانت تؤكد عليه دائما الإدارة الأمريكية التي أرسلت أكثر من مسؤول وآخرهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي أجرى 5 جولات وفي آخر زيارة له كان كل حديثه مع الإسرائيليين أن الحل العسكري وإزاحة حماس لن يكون الحل العملي أو القادر على تنفيذه، وبالتالي لا بد من أن يكون هناك حل دبلوماسي والجلوس على طاولة المفاوضات.

وأشار إلى أن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على امتداد زمن الحرب خوفا من الملاحقات الجنائية والقضائية، والتي ستطوله بعد اليوم الثاني من انتهاء الحرب، ومن ثم توسيع دائرة الصراع عند الدخول على الخط جماعة الحوثيين في اليمن.

وأوضح أن الوضع في باب المندب تشل نوعا ما التجارة العالمية، التي تعبر 15 % منها من هذه المنطقة ومنها 
40 % من ناقلات البترول، وبالتالي أمريكا وبريطانيا لها مصالح تجارية في هذه المنطقة.

تحذيرات من انتشار وباء جديد في المنطقة

فيما قال الدكتور محمد حسن الطراونية، استشاري الأمراض الصدرية من الأردن، إن ما يحدث في قطاع غزة يهدد المنطقة كلها بوباء جديد، مؤكدا أن الأمن الوبائي يوازي الأمن الغذائي.

وأضاف خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن وضع مسمى افتراضي للوباء "إكس" هو أمر متوقع الحدوث في السنوات القادمة، ويجب أن يكون هناك خطة موضوعة ومدروسة للاستجابة السريعة في حال ظهرت أوبئة، ويجب أن نعلم أن هناك بعض المصطلحات الخاصة باحتمالية ظهور بعض الأوبئة مثل الارتفاع المفاجئ في أعداد الإصابات بأي مرض معين معروف أو غير معروف والذي يسمى "تفشي"، وإذا ظهرت في مساحة أكبر تسمى "عدوى"، وإذا انتشرت على رقعة أكبر قد تؤدي إلى "وباء"، وإذا انتشرت في بقاع العالم تسمى "جائحة".

وتابع: "لابد أن يكون لدينا تقييم للمخاطر التي قد تهدد المنطقة العربية من ظهور أوبئة ومن أهمها حرب غزة، حيث أن هناك انتشار كبير من الأمراض التنفسية والأمراض الجلدية والجهاز الهضمي، ومن الإجراءات التي تقوم بها الدول احتواء هذه الأزمة حتى لا يتشكل وباء من هذه الحرب ينتشر في المنطقة برمتها".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search