السبت، 06 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

موعد زيادة المرتبات والمعاشات، بعد توجيهات الرئيس السيسي

موعد زيادة المرتبات

موعد زيادة المرتبات

محمد ممدوح

زيادة المرتبات والمعاشات، قال سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بالمواطن، ويشعر بما يمر به من تحديات تواجه المواطن خلال الفترة الحالية، وخاصًة مع ارتفاع أسعار السلع والمنتجات.

وأكد «صبري» أنه بناء على كل هذه المعطيات التي شاهدناها جميعًا، جعلت الرئيس السيسي يطالب وزير المالية الدكتور محمد معيط، بزيادة أجور العاملين، وكذلك المعاشات، ورفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي.

موعد زيادة المرتبات والمعاشات

وأضاف مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، أن قرار رئيس الجمهورية، بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات لن يحتاج إلى انعقاد أو موافقة مجلس النواب، ولكن رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي سيكون بحاجة إلى موافقة مجلس النواب.


وأوضح «صبري»، أن من المتوقع أن يتم تطبيق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات خلال شهرين من الآن، أي من المتوقع تطبيق هذا القرار قبل شهر رمضان.

توجيه رئاسي بزيادة المرتبات وتحسين أحوال المعيشة 

وفي وقت سابق، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الرئيس السيسي وجه بزيادة الانفاق العام على مسار تحسين أحوال الشعب المصري، والعمل المستدام على تلبية احتياجاتهم الأساسية في رفع مستوي معيشتهم.

وأضاف «معيط»، أن توجيه الرئيس جاء بالالتزام بمسار تحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات، في مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2024/2025، لتخفيف الأعباء على المواطنين.

وتابع أن الرئيس يسعى إلى الحد من الأثار التضخمية بقدر الإمكان جانبًا إلى جنب مع تحقيق المستهدفات الاقتصادية وإعطاء الأولوية لقطاعات الصحة والتعليم باعتبارهما الركيزة الأساسية للتنمية البشرية.

توجيه رئاسي بزيادة المرتبات وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية 

وأشار الوزير أن الرئيس يسعى إلى توسيع مد مظلة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للفئات الأولي بالرعاية، مع مراعاة التوزيع العادل للاعتمادات الموازنة بما يلبي الاستجابة لمتطلبات النمو والتنمية لكل المناطق والشرائح المجتمعية.

مجلس النواب يوافق على زيادة ضريبة الدخل 

وفي وقت سابق، وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

ويهدف مشروع القانون إلى تخفيف الأعباء عن محدودي الدخل، بما يتسق مع توجه الدولة بزيادة الشريحة التي لا يستحق عنها ضريبة لتصبح 30 ألف جنيه سنويًا بدل من 21 ألف جنيه سنويا.

الحد الأدنى للأجور 

ويهدف أهمية المشروع الذي يأتي اتساقا مع توجيهات الرئيس بزيادة الحد الأدنى للأجور، ومواكبة المتغيرات والتطورات الاقتصادية والاجتماعية وتوزيع عبء الضريبة طبقًا لمستويات الدخول نظرًا لأن الضريبة علي دخل الأشخاص الطبيعيين.

وتعد الضريبة على الدخل أحد أهم السياسات الضريبية لتحقيق العدالة الاجتماعية بشكل تصاعدي وزيادة مبلغ حد الإعفاء الشخصي وزيادة عدد المستفيدين من الشريحة المعافاة.

زيادة المرتبات في 2024

وقرر المجلس القومي للأجور بشأن زيادة الحد الأدنى لرواتب العالمين بالقطاع الخاص إلى 3500 جنية، بدلًا من 3000 جنية، والعلاوة الدورية السنوية بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني إلى 200 جنية بدلا من 100 جنية كحد أدني.
ودخل القرار حيز لتنفيذ اعتبارا من الأسبوع الأول من شهر يناير 2024، وذلك دون استثناءات، وبهذا القرار الجديد يكون الحد الأدنى للأجور قد شهد ارتفاعات متواصلة ومتواكبة مع التحديات الاقتصادية التي تواجه العالم أجمع، وخاصة خلال العامين الماضيين.

وارتفع الحد الأدنى من 2400 في يناير 2022 إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم إلى 3000 جنيه في يوليو 2023 حتى وصل إلى 3500 بداية من 2024.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.