الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير نظم ذكية: الـ5G خطوة مهمة لتحسين جودة الشبكات في محافظات مصر

الجيل الخامس

الجيل الخامس

نورهان عبدالعزيز

A A

أكد الدكتور أبو العلا عطيفي، أستاذ النظم الذكية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة، أن حصول الشركة المصرية للاتصالات على رخصة خدمات الجيل الخامس 5G، خطوة جيدة لتحسين الشبكات في جميع محافظات مصر.

رخصة خدمات الجيل الخامس 5G

ومنحت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، المصرية للاتصالات رخصة خدمات الجيل الخامس 5G للهواتف المحمولة دون الحصول على أي تجديدات أو امتيازات إضافية.

وأضاف «عطيفي» في تصريحات لموقع «الجمهور»، أن هذه الخطوة سعت إليها الحكومة منذ عدة سنوات إلى أنه تم الحصول عليها لمدة 15 سنة، فاستطاعت مصر تطوير الأجيال الأربعة الأولى للوقوف على الـ5G.

وقال إن تقنية الجيل الخامس تساعد على تحقيق التحول الرقمي من خلال الاعتماد على الخدمات السحابية، لكن يجب توخي الحذر من مخاطر التحول الرقمي الذي يُهدد الأمن السيبراني في كثير من الأحوال.

ولفت إلى أن تقنية الـ5G تطور التكنولوجيا في جميع المناطق سواء المدن أو القرى، فتخلق تواصلا كبيرا بين الأشخاص فيما يتعلق بالريف وتطور حلقات الاتصال في المدن المتطورة.

تقنية الجيل الخامس

تُعتبر تقنية الجيل الخامس من الشبكات المحمولة اللاسلكية التي طورت الأجيال الأربعة السابقة، لخلق مستوى جيد للاتصال مع تعزيز بيانات الهاتف المحمول، ومن ثم توسيعه للوصول إلى مستويات أعلى في مجال التكنولوجيا.

وترغب الحكومة المصرية في تحقيق التحول الرقمي من خلال تقنية الجيل الخامس التي تُتيح للعاملين أدوارا خاصة داخل قطاع الاقتصاد المصري، سواء في الداخل أو في الخارج.

ويأتي توقيع الشركة المصرية للاتصالات على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس، في إطار حرص الحكومة المصرية على إتاحة التكنولوجيات الحديثة للمؤسسات والأفراد من خلال الشركات العاملة في مصر وإتاحة تقنيات الجيل الخامس من شأنه إحداث أثر ملموس في تحقيق التحول الرقمي.

ويعمل الجيل الخامس على ترقية إنترنت الأشياء وزيادة النمو المعتمد على التكنولوجيا سواء للمنتجين أو للمصنعين، إضافة إلى تطوير الأجهزة التي تعمل بالبطارية، فلا تستهلك كميات كبيرة منها، فمن الممكن أن تظل فعالة حتى لو اوشكت البطارية على النفاذ.

ووصلت قيمة رخصة تشغيل شبكات الجيل الخامس إلى 150 مليون دولار لمدة 15 عاماً، لإتاحة التكنولوجيا الحديثة للمؤسسات والأفراد عبر الشركات العاملة في مصر دون الحصول على أي تجديدات أو امتيازات إضافية.

search