الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أكلة شعبية، في المطبخ الإفريقي «أصلها عربي» تعرف عليها

وجبة العصيدة

وجبة العصيدة

الزهراء علام

A A

يتابع الملايين أحداث مباريات البطولة المقامة لكأس الأمم الأفريقية، بدولة كوت ديفوار والتي تستمر من 13 يناير وحتى 11 فبراير القادم، ومع متابعة أخبار القارة السمراء، يرغب الكثير من الناس في معرفة عادات الشعوب وأكلاتهم المفضلة.

ومن أشهر أطباق الطعام العربية التي اشتركت مع المطبخ الافريقي، هي وجبة العصيدة التي غزت المطبخ الإفريقي كأشهر الوجبات الشعبية في جنوب افريقيا، ليتضح أن أصل الوجبة الشعبية في الكثير من البلدان الجنوب افريقية إلى الثقافة العربية.

وجبة العصيدة 

تعد أشهر الأطباق في المطبخ العربي، تتكون من عجينة تحضر من دقيق القمح والماء والملح والسمن ويضاف العسل الأسود على وجهها في الكثير من الوصفات بعد طهيها، ومن الوجبات الشعبية التقليدية في الكثير من البلدان العربية وفي مقدمة هذه البلدان السودان واليمن وتونس، كما تشتهر في عدد من المحافظات المصرية وأشهرهم مناطق الصعيد.  .

تناسب وجبة العصيدة أوقات الإفطار أو العشاء وهناك بعض المناطق في شرق افريقيا تعتبرها وجبة رئيسية في الغذاء،  كما أنها مصدرًا أساسيا لزيادة الطاقة بالجسم، حيث تحتوي على عناصر غذائية عالية ومنها الألياف والبروتينات والمعادن الغنية والمفيدة حتى أصبحت الوجبة الشعبية في العديد من الثقافات والمجتمعات العالمية.

أنواع العصيدة 

يشتهر نوع من العصيدة في جنوب أفريقيا تعرف بـ «عصيدة البابا» وهي أكلة شعبية يعتمد عليها جميع السكان بما فيهم المستثمرين، تصنع من عيش الريف وليس من الدقيق الخام، ويعد هذا النوع وجبة رئيسية يتناولها جميع مواطني جنوب أفريقيا حتى الأجانب القادمين للسياحة.

تعرف في مناطق شرق أفريقيا ومنها كينيا باسم «أوغالي». وفي أوغندا باسم «بوتشو»، تتناول غاليا كوجبة رئيسية في الغداء أو العشاء بجانب الأسماك أو اللحوم أو الدواجن، كما تضاف أنواع الخضروات اليها لإضفاء مزيد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

وهناك نوع اخر من العصيدة في جنوب افريقيا، يكن قوامها أخف من النوع المعروف للعصيدة الافريقية السميكة، حيث يقللون من كمية الدقيق الخام المستخدم مع زيادة كمية الماء ليعطيها قواما لينا.

عصيدة دقيق الأرز

كانت العصيدة تعد من دقيق القمح وهو المكون الأساسي لها منذ نشأتها، غير ان دقيق الأرز حل محل الدقيق كبديل اقتصادي للقمح، لتصبح أكثر أطباق العصيدة المعدة من دقيق الأرز.

مقبلات من وجبة العصيدة 

يستفيد الكثير من الطهاة بالأجزاء الجافة المتبقية في قاع الاناء المعد فيها العصيدة، حيث تستخدم هذه الأجزاء كرقائق البطاطس أو بسكويت الذرة، وتلاقي استحسانا من السكان المحليين وكذلك الوافدين من السائحين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search