الخميس، 11 يوليو 2024

08:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير الخارجية يناقش مع كبير منسقي الأمم المتحدة تسهيل دخول مساعدات غزة

وزير الخارجية المصري والمسؤولة الاممية «سيجريد كاج»

وزير الخارجية المصري والمسؤولة الاممية «سيجريد كاج»

وداد العربي

استقبل وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، اليوم الثلاثاء كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية «سيجريد كاج» والقائمة بأعمال إعادة الإعمار في غزة، ويؤكد دعم مصر لمهامها، من أجل تنفيذ كافة بنود قرار مجلس الأمن 2720 لتسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وتناولت مناقشات الوزير شكري والمسئولة الأممية، بشكل مستفيض الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، والتقييمات ذات الصِلة بتردي عمل المنظومات الخدمية والإنسانية في القطاع. 

واستمع وزير الخارجية إلى عرض تفصيلي لرؤية المنسقة الأممية لكيفية تنفيذ المهام الموكلة إليها وأولويات تحركها خلال المرحلة القادمة. 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، إن الوزير شكري أكد كذلك خلال الاجتماع، ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئوليته تجاه تنفيذ ما تضمنه القرار من تسهيل استخدام جميع المسارات المتاحة إلى/وداخل قطاع غزة، مشدداً على أن الوضع المأساوي الراهن يحتم إنفاذ المساعدات العاجلة عبر المسارات المباشرة دون أي تأخير، وأن تحقيق وقف إطلاق النار يظل هو السبيل الأمثل لإنهاء المأساة الإنسانية في قطاع غزة.

كما أعربت المسئولة الأممية  «سيجريد كاج » عن تقديرها البالغ لجهود مصر فى تخفيف المعاناة الإنسانية عن سكان قطاع غزة.

كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية تزور العريش غدا

هذا، ومن المقرَّر أن تقوم المسئولة الأممية بزيارة إلى مطار العريش ومعبر رفح يوم 17 يناير الجاري، وذلك في إطار الجهود التنسيقية التي تضطلع بها مع كافة الأطراف على مسار تدشين الآلية الأممية المعنية بتسريع دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وتم اعتماد القرار 2720 في مجلس الامن بعد مفاوضات شاقة يوم 22 ديسمبر الماضي، والذي يعتبر «قرارًا مخفّفًا يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورًا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل موسّع وآمن ودون عوائق وتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية».

وأيّدت 13 دولة من أعضاء المجلس الـ15، القرار العربي رقم 2720 مع امتناع الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت، وليس للقرار علاقة بوقف لإطلاق النار الذي ترفضه الولايات المتحدة وصوتت بحق الفيتو ضده مرة بعد أخرى.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.