الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المكملات الغذائية خير علاج لـ الأرق الليلي

الأرق الليلي

الأرق الليلي

نورهان عبدالعزيز

A A

يُهدد الأرق الليلي حياة عدد كبير من الأشخاص، فهو كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لأنه يدمر جميع خلايا المخ.

 

ويلجأ عدد كبير من الأفراد إلى تناول الحبوب المنومة، اعتقادًا منهم أنها تعالج هذه الأزمة الكبرى المتمثلة في "الأرق الليلي".

 

ويُفضل تناول المكملات الغذائية بدلًا من الحبوب المنومة، فهي تفيد الجسم بشكل كبير خاصةً مركبات "الميلاتونين" التي تنخفض في الصباح وتزداد في المساء.

 

وتُعطي هذه المكملات إشارات للعقل بوقت النوم والاستيقاظ، لذا فهي مفيدة وصحية للغاية مقارنًة بالمنومات على اختلاف أنواعها.

 

أعراض الأرق الليلي؟

وتتمثل أعراض الأرق الليلي في الاستيقاظ من النوم مبكرًا وعدم الشعور بالراحة بعد النوم، بجانب التعب المتواصل طوال اليوم والشعور الدائم بالنعاس.

 

ولا تتوقف أعراض الأرق عند هذا الحد، بل تصاحبه نوبات القلق والاكتئاب والتوتر مع صعوبة التركيز والإنتباه، بجانب الأخطاء المتكررة.

 

كيفية التخلص من الأرق الليلي؟

يُفضل تجنب تناول أي مشروبات يوجد فيها كافيين مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، بجانب غلق أي مصدر للضوء قبل النوم، لأن الإشعاعات الصادرة من مختلف الأجهزة، تسبب الأرق الليلي.

 

يلزم تجنب النوم عصرًا، فهو يسبب العديد من المشكلات، ويُستحسن عند الشعور بالنوم بعد الساعة الرابعة أن نأخذ دش سريع أو نمارس التماريين الرياضية.

 

 يشعر الإنسان بالنعاس والخلود إلى النوم،عندما ترتفع درجات الحرارة والرطوبة، فيجب أخذ قسطًا من الراحة، حتى يحتفظ الجسم بدرجة حرارته.

 

متى نلجأ إلى الطبيب المعالج؟

يُنصح بالذهاب إلى الطبيب المعالج في حالة الشعور بالأعراض السابقة وفشل علاجها بالطرق السابق ذكرها، فالأرق الليلي كابوس يُهدد حياة الكبار والصغار.