الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو عندك مريض صرع هنقولك تتصرف معاه إزاي.. الأعراض وطرق العلاج

مرض الصرع

مرض الصرع

نورهان عبدالعزيز

A A

يُعد مرض الصرع من أكثر الأمراض المؤثرة على الدماغ.

ويُصاب به نحو 50 مليون شخص من جميع أنحاء العالم. 

فهو يجعلنا نصدر العديد من الحركات الـ للإدراكية سواء من الجسم بالكامل أو جزءً منه.

 ولا يعني حدوث حالات الصرع أو التشنج إصابة الإنسان بهذا الداء طيله حياته، فيمكن أن يصاب الإنسان بهذه المتلازمة مرة واحة فقط في حياته.

 

أعراض مرض الصرع؟

يسبب الصرع إحساسًا بالسقوط والصداع، بجانب حدوث فقدان مؤقت في الذاكرة يكاد يصل إلى مرض النسيان، بجانب أحلام اليقظة وحركات اهتزازية في العظام والذراع والساقين، بالإضافة إلى الشعور بكهرباء غريبة في أماكن متفرقة من الجسم.

 

ولا تتوقف أعراض مرض الصرع عند ذلك الحد، بل يعطينا الصرع إحساسًا بالنعاس والنوم المفاجئ، علاوة على الخوف والفزع والفرح والسعادة بدون سبب.

 فهذه المشاعر المختلطة تسبب يالإصابة بمرض الصرع، لذا شدد وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار على أهمية التصدي لأعراض الصرع والقضاء عليها نهائيًا.

 

نصائح يجب إتباعها عند وجود مريض صرع في منزلنا؟

وكشف موقع Healthy عن العديد من النصائح التي يجب إتباعها عند التعامل مع مريض الصرع، حيث أفاد الموقع بأهمية عدم الإحاطة بالمريض وجعله يتنفس في الهواء الطلق، علاوة على وضع قطعة قماش أسفل رأس المريض، بجانب عدم وضع أي شئ في فم المريض، مع أهمية تناول عصائر معينة فور الإفاقة من هذه النوبة مثل التوت والعنب، فهما يساعدان بشكل كبير على التصدي لهذه النوبات الخطيرة.

 

هل يشعر مريض الصرع قبل النوبة؟

يشعر مريض الصرع قبل إصابته بهذه النوبات الحادة، فيحدث له اهتزاز في الساقين أو اليدين، علاوة على التحديق بشكل كبير، بجانب العصبية المفرطة التي تصيب مريض الصرع، بالإضافة إلى ظهور بعض العلامات الحادة على وجهه مثل إحمرار البشرة والتنفس بصعوبة.

search