السبت، 06 يوليو 2024

01:07 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في أول أيام «شهر رجب»، ما هى الأشهر الحرم، ولماذا سميت بهذا الاسم؟ الإفتاء توضح

الأشهر الحرم

الأشهر الحرم

أسماء أبو شادي

اليوم هو أول يوم في شهر رجب، ما هي الأشهر الحرم، ولماذا سميت بهذا الاسم؟، أوضحت دار الإفتاء  المصرية أن شهر رجب من الأشهر الحرم الذي ذكرها الله عز وجل في كتابه الكريم، حيث قال تعالي:﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ [التوبة: 36].

 أول يوم في رجب ما هي الأشهر الحرم، ولماذا سميت بهذا الاسم؟ 

وذكرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية عبر “فيسبوك” أن المراد بالأشهر الحرم هي ذو القَعدة، وذو الحِجة، والمُحَرَّم، ورَجَب، كما بينتها السنَّة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام؛ حيث روى الإمامان البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: «إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ؛ ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِى بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ». وهذه الأشهر الحرم هي أشرف الشهور، بالإضافة إلى شهر رمضان، وهو أفضلها مطلقًا. 

شهر رجب من الأشهر الحرم 

وأضافت : أن شهر رجب كان من الشهور الْمُعَظَّمة عند العرب؛ فأكثَروا من أسمائه على عادتهم في أنهم إذا هابوا شيئًا أو أحبوه أكثروا من أسمائه، وكثرة الأسماء تدلُّ على شرف المسمَّى، أَو كمالِه في أَمر من الأمور، كما ذكره العلامة الفيروز آبادي في "بصائر ذوي التمييز" (1/ 88، ط. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية).

سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم ؟ 

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية، سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم، لأن الله حرم فيها القتال بين الناس، ولزيادة حرمتها وعظم ذنب فيها، ولأن الله تعالي حرم فيه القتال، فقال تعالي : {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ...} [البقرة: 217].

دار الإفتاء توضح معاني 9 أسماء لـ «شهر رجب»

- رجب: لأنه كان يرجب في الجاهلية، أي يعظم.

المقيم: لأن حرمته ثابتة لم تنسخ، فهو أحد الأشهر الأربعة الحرم.

الهرم: لأن حرمته قديمة من زمن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

- رجم: بالميم لأن الشياطين ترجم فيه، أي تطرد.

المبرئ والأصب، أسماء شهر رجب 

- المبرئ: كانوا في الجاهلية يعدون من لا يستحل القتال فيه بريئًا من الظلم والنفاق.

- شهر العتيرة : لأنهم كانوا يذبحون فيه العتيرة، وهى المسماة الرجبية، نسبة إلى رجب.

ـ المعلى: وهو أعلي سهام الميسر الذي يحدد الانصبة عندهم، فيقولون: لفلان السهم المعلى، وسمي بذلك لكونه رفيعاً عندهم فيما بين الشهور.

ـ الأصب: لأن كفار مكة كانت تقول : إن الرحمة تصب فيها صباً.

ـ المقشقش: من تقشقش البعير إذا برئ من الجرب؛ لأن المتمسك بدينه في الجاهلية المحرم لرجب يبرأ من النفاق، فيمتاز عن المقاتل فيه المستحل له.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.