السبت، 06 يوليو 2024

02:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وصفته الصين بـ«الانفصالي الخطير»..

جنوب شرق آسيا تدق طبول الحرب، «لاي تشينج تي» يفوز برئاسة تايوان

لاي تشينج تي رئيس تايوان 2024

لاي تشينج تي رئيس تايوان 2024

وداد العربي

الانتخابات الرئاسية في تايوان، أفادت وكالة «فرانس برس» بفوز المرش الرئاسي «لاي تشينج تي»، الذي وُصفت مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان بأنه «خطر جسيم» من قبل الصين.

ووفقًا للنتائج الرسمية شبه النهائية للانتخابات فاز «لاي تي» في الانتخابات الرئاسية التي جرت في تايوان يوم السبت.

الانتخابات الرئاسية في تايوان،

حصل نائب الرئيس المنتهية ولايته، الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي التقدمي، على 40.2% من الأصوات وفقًا لهذه النتائج التي تشمل 98% من مراكز الاقتراع. في المقابل، حصل منافسه الرئيسي «هو يو-إيه»، مرشح الحزب القومي «كومينتانج»، الذي يدعو إلى التقارب مع بكين، على 33.2% من الأصوات.

مرشحين تايوان الرئاسيين

ترشح للانتخابات الرئاسية في تايوان ثلاثة أشخاص وهو «لاي تشينج تي» نائب الرئيسة السابقة والتي تولت رئاسة تايوان لدورتين إنتخابيتين متتاليتين، وفي مواجهته «هو يو-إيه» والذي كان على تواصل مقرب مع بكين، أما المرشح الثالث كو وين جي، من حزب الشعب التايواني الصغير، فقدّم نفسه على أنه مناهض للنظام القائم.

الصين: لاي تشينج تي «انفصالي خطير»

ورغم تنديد الصين به ووصفها له بأنه شخص «انفصالي خطير» يريد فصل تايوان عن الصين واستقلالها، إلا أن فوزه أكبر دليل على إرادة سكان جزيرة تايوان بالانفصال عن سيادة الصين.

في وقت سابق، بدأت عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تايوان، التي وصفتها الصين بأنها خيار بين «الحرب والسلام»، ورغم التهديدات المتزايدة من الصين، أدلى ملايين التايوانيين بأصواتهم في ظل صفوف طويلة أمام مراكز الاقتراع، وعاد العديد منهم من الخارج للتصويت بسبب عدم توفر الاقتراع في الخارج.

أهمية الانتخابات الرئاسية في تايوان

وتمثل الانتخابات الرئاسية التايوانية صراعا بين الهوية الوطنية وضغوط الصين. ويسعى الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي يدافع عن الهوية الانفصالية لتايوان، إلى الفوز بالانتخابات والتأكيد على استقلال الجزيرة.

الصين تهدد أي محاولة استقلال في تايوان

وكانت وزارة الدفاع الصينية أصدرت بياناً أمس، قالت فيه إن «جيش التحرير الشعبي الصيني يحافظ على مستوى تأهب مرتفع في كل الأوقات وسيتّخذ جميع الإجراءات اللازمة «لسحق محاولات استقلال تايوان» بشكل حازم مهما كان شكلها».

كما صوّت التايوانيون أيضاً لتجديد برلمانهم، إذ ربما يخسر الحزب الديمقراطي التقدمي الغالبية.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.