الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ قانون دولي: صدور حكم لصالح غزة انتصار «معنوي»|خاص

جلسة محكمة العدل الدولية

جلسة محكمة العدل الدولية

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الأستاذ الدكتور محيي الدين قاسم أستاذ القانون الدولي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، اليوم الجمعة، إن أحكام محكمة العدل الدولية تُعد أحكامًا ملزمة مادامت الدولة المقدم في حقها الدعوى القضائية، قبلت باختصاص المحكمة الدولية.

وأضاف د. محيي الدين قاسم، أن إسرائيل قبل بالمثول أمام محكمة العدل الدولية بعد الدعوى التي قدمت من قبل جنوب إفريقيا، ما يعني أن أي حكم سيصدر من قبل المحكمة الدولية سيكون ملزمًا لإسرائيل، موضحًا، أن قبول إسرائيل بأي حكم أمر لا مفر منه.

المسألة ليست في درجة إلزامية الأحكام

وأوضح أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، أن المسألة ليست في درجة إلزام الحكم الصادر إذا كان في صالح جنوب إفريقيا، بل إن الأمر سيكون في الدولة التي ستتبنى عملية إلزام إسرائيل بالحكم الذي سيصدر إذا كان الحكم الصادر عن المحكمة ضد الأفعال الإسرائيلية.

وأضاف «قاسم»، أنه إذا افتراضنا ان محكمة العدل الدولية ستتخذ إجراءات تحفظية بشأن ما يحدث في غزة مثل ما فعلت مع أوكرانيا، بوقف الاعتداء على غزة، لن تكون المشكلة في قرار المحكمة، بل إن المشكلة تكمن فيمن يستطيع إلزام إسرائيل بتنفيذ الحكم الصادر، موضحًا، أن عملية الإلزام تحتاج إلى قوة عظمى أو إلى مجلس الأمن.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية والقانون الدولي، أنه في حالة اللجوء لمجلس الأمن لإلزام إسرائيل، فإن الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل على إفساد الحكم، وشل المجلس تمامًا عن اتخاذ إجراءات بحق إسرائيل.

وأكد د. محيي الدين قاسم، أن الانتصار الذي يمكن أن تحصل عليه جنوب إفريقيا حال صدور حكم في صالح غزة هو مجرد انتصار معنوي، خاصًة، وأن الولايات المتحدة تعد من الدول الرافضة لوقف إطلاق النار في القطاع، مضيفًا، أنه في الوقت نفسه سيكون هذا الحكم هو الأول من نوعه الذي يُتخذ ضد إسرائيل في قضية قوية مثل هذه القضية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search