الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جنوب إفريقيا: الاحتلال مسح عائلات بأكملها من السجل المدني

عضو الفريق القانوني لـ جنوب إفريقيا

عضو الفريق القانوني لـ جنوب إفريقيا

مارسيل أيمن

A A

دان عضو الفريق القانوني لـ جنوب إفريقيا، ما يحدث في فلسطين، خلال مرافعته أمام محكمة العدل الدولية، أفعال الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في جلسة الاستماع التي حددتها المحكمة للتحقيق مع إسرائيل، بعد رفع جنوب إفريقيا شكوي ضدها. 

وقال عضو الفريق القانوني لجنوب إفريقيا أمام العدل الدولية: إن هناك 70 ألف طالب فلسطيني محرومون من الذهاب للمدارس و60% من المنشآت التعليمية دمرها قصف الاحتلال الإسرائيلي، كما أن مئات المعلمين والأكاديميين في قطاع غزة قتلوا.

وأضاف عضو الفريق القانوني لجنوب إفريقيا «توجد تقارير تشير إلى استخدام إسرائيل سياسة التعذيب بحق الفلسطينيين، بالإضافة إلى مشاهد توضح وجود فلسطينيين في العراء».

وأكد عضو الفريق القانوني أن «الاحتلال قضى على عائلات فلسطينية بأكملها حيث تم مسحها من قطاع غزة جراء القـصف الإسرائيلي وأطفال كثيرون نجوا دون ذويهم»، وإلى جانب ذلك أوضح العضو أن هناك خطر انتشار المجاعة في قطاع غزة يتزايد وأكثر من 10 أطفال يتم بتر أطرافهم كل يوم.

المجتمع الدولي فشل في حماية الشعب الفلسطيني

وقال ممثل جنوب إفريقيا لدى محكمة العدل الدولية ماكس دو بليسيس، اليوم الخميس، إن المجتمع الدولي فشل لمدة طويلة في الحفاظ على حق الشعب الفلسطيني، موضحًا أن جنوب إفريقيا لجأت إلى محكمة العدل الدولية من أجل الحفاظ على حق الشعب الفلسطيني.

وأضاف دو بليسيس، أن إسرائيل ظلت على مدار ما يقرب من ثلاثة أرباع قرن، تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني، موضحًا أنه منذ قيام الاحتلال الإسرائيلي باحتلال الأراضي الفلسطينية وهي تقوم بأعمال عنف وإبادة بحق الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة.

وأوضحت ممثل جنوب إفريقيا لدى محكمة العدل الدولية، أن الدعوة المقدمة من قبل جنوب إفريقيا، جاءت من أجل العمل على الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في غزة، موضحًا أن إسرائيل تقوم بعمليات تهجير وتدمير بحق المدنيين في غزة.

وأوضح الممثل القانوني ماكس دو بليسيس، أن العالم لم يشهد من قبل عمليات عسكرية مثل التي نشهدها في قطاع غزة، موضحًا أنها عمليات غير مسبوقة من حيث الشدة والسرعة.

محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية

وتتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

ومن المتوقع أن تستمر عملية النظر في الدعوى القانونية لعدة سنوات، ولكن في مرحلتها الأولى تطالب دولة جنوب أفريقيا من المحكمة الدولية أن تعلن أن الاحتلال يرتكب أعمالاً يمكن اعتبارها إبادة جماعية في غزة، وإصدار أمر يلزمها بالامتناع عن الاستمرار في هذه الجرائم واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ويعد هذا الهدف الأساسي الذي تسعى له جنوب إفريقيا.

search