الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفريق القانوني لجنوب إفريقيا: 70 ألف طالب فلسطيني محرمون من المدارس

ممثلة جنوب إفريقيا

ممثلة جنوب إفريقيا

أيمن عبدالمنعم

A A

قالت عضوة الفريق القانوني لدى محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، إن هناك 70 ألف طالب فلسطيني محرمون من الذهاب إلى المدارس، و60% من المنشآت التعليمية التي دمرها القصف الإسرائيلي.

وأضافت عضوة الفريق القانوني، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقصف المستشفيات في قطاع غزة إلى جانب قيامها بمنع الإمدادات الطبية من الوصول إلى المحتاجين لها من سكان قطاع غزة.

وأوضحت أن التقارير الدولية والمحلية الصادرة عن الهيئات الصحية، أشارت إلى أن هناك 247 فلسطينيًا في قطاع غزة يتعرضون للقتل كل يوم في القطاع نتيجة القصف المستمر.

وأكدت عضوة الفريق القانوني لجنوب إفريقيا، أن إسرائيل مستمرة في إنكار مسؤوليتها عن الأزمة الإنسانية التي خلقتها في قطاع غزة، موضحًة، أن المجتمع الدولي كذلك قام بعملية خذلان للشعب الفلسطيني على الرغم من تعرض الشعب الفلسطيني لإبادة جماعية غير مسبوقة.

وأضافت عضوة الفريق القانوني لجنوب إفريقيا في العدل الدولية، أن الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الوقت الحالي هي الإبادة الجماعية الأولى من نوعها التي تنقل لنا لحظة بلحظة عبر الهواتف المحمولة، والعالم يشاهد فقط دون أن يحرك ساكنًا.

وفي ختام الكلمة عرضت المندوبة القانونية لجنوب إفريقيا، صورة لإحدى السبورات بإحدى المستشفيات في قطاع غزة، مكتوب عليها فعلنا ما بوسعنا «تذكرونا»، موضحًة أن جنوب إفريقيا تفعل ما بوسعها من أجل السعي في الاجراءات ضد إسرائيل، مضيفًة، أن جنوب إفريقيا تطالب المحكمة بفعل ما بوسعها باتخاذ كافة الإجراءات من أجل إيقاف تلك الأعمال والفظائع التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وتتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

ومن المتوقع أن تستمر عملية النظر في الدعوى القانونية لعدة سنوات، ولكن في مرحلتها الأولى تطالب دولة جنوب أفريقيا من المحكمة الدولية أن تعلن أن الاحتلال يرتكب أعمالاً يمكن اعتبارها إبادة جماعية في غزة، وإصدار أمر يلزمها بالامتناع عن الاستمرار في هذه الجرائم واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ويعد هذا الهدف الأساسي الذي تسعى له جنوب إفريقيا.

search