السبت، 05 أكتوبر 2024

04:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أخبير سياسي فلسطيني: العدل الدولية ستطلب من مجلس الأمن وقف الحرب على غزة

الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس

الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس

كتب أحمد محمود

A A

وصف الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، والقيادي بحركة فتح، مرافعة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمة الاحتلال الإسرائيلى بجرائم إبادة جماعية في غزة، بالأسطورية.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، في تصريح لـ"الجمهور"، إنه في مرافعة أسطورية وبمستندات وأدلة في أربعة وثمانين صفحة تقدمت جنوب أفريقيا بأدلة موثقة كجزء من جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا، تصنف بمجملها جرائم ضد الانسانية، وإبادة جماعية .

وبشأن ما إذا كانت المحكمة الدولية قد تصدر قرارا بوقف العدوان على غزة قال أيمن الرقب : "بالطبع الأمر سيأخذ للأسف عدة شهور حسب الإجراءات بانتظار رد الاحتلال على الدعوة بعد قبولها وبعد ذلك رد من جنوب أفريقيا على الاحتلال".

وحول ما إذا كان الاحتلال قد يلتزم بقرارات محكمة العدل الدولية أم سيضرب بها عرض الحائط مثلما فعل مع القرارات الأممية السابقة، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، : " من المتوقع ألا يلتزم الاحتلال بقرارات المحكمة، ولكن ستطلب المحكمة الدولية من مجلس الأمن إصدار قرار بوقف الحرب، والأمر هو إحراج للمجتمع الدولي وفضح الاحتلال".

وفى وقت سابق قال رئيس فريق المحامين الدوليين لجنوب إفريقيا جون دوغارد، اليوم الخميس، إن أفعال إسرائيل في غزة تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية، موضحًا أن الشعب اليهودي كان في وقت من الأوقات يعاني من الاضطهاد ومن الإبادة الجماعية.

وأضاف رئيس فريق المحاميين الدوليين، أن قطاع غزة في الوقت الحالي، ومنذ السابع من أكتوبر تحول إلى سجن مغلق يُرتَكب بداخله جرائم إبادة جماعية، موضحًا أن الأفعال التي تنفذها إسرائيل في الوقت الحالي تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وأوضح رئيس فريق المحاميين الدوليين لدى محكمة العدل الدولية، أن جنوب إفريقيا اتهمت إسرائيل في مجلس الأمن بالانخراط في أعمال إبادة جماعية في قطاع غزة، موضحا أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة أدى إلى قتل المدنيين الأبرياء.

وأكد خلال جلسة استماع دفاع جنوب إفريقيا في دعواها، أن إسرائيل ارتكبت كافة الأعمال الوحشية وبصورة كثيفة بحق سكان القطاع.

search