الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

العدل الدولية: جنوب إفريقيا تطالب بوقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الحرب

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

مارسيل أيمن

A A

انطلقت محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، منذ قليل، وهى أعلى هيئة قانونية تابعة للأمم المتحدة، وذلك لاستماع الدعوى القضائية التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا.

وأوضحت المحكمة أن دولة جنوب إفريقيا قالت في دعواها، إن ما فعلته إسرائيل بشأن غزة غير مقبول، وتطالب بوقف فوري لإطلاق النار.  

وقالت محكمة العدل الدولية، في جلسة الاستماع لجنوب إفريقيا ودفاعها في دعواها المقامة ضد الاحتلال الإسرائيلي، إنه يجب على  إسرائيل أن توقف الحرب وأن تتم اتفاقيه لوقف الحرب، واصفة ما يحدث في غزة بأنه إبادة جماعية تتنافى مع القانون الدولي.

وأضافت محكمة العدل الدولية في لاهاي، أن جنوب إفريقيا تتخذ إجراءات فورية لوقف الحرب وتأمين المدنيين في قطاع غزة.

محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية

وتتهم جنوب إفريقيا، إسرائيل في دعوتها بارتكاب إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتستمر الجلسات الخميس والجمعة 11 و12 يناير، وخصصت المحكمة اليوم الأول لجنوب إفريقيا لمدة ساعتين لسماع مرافعة فريق جنوب إفريقيا، ضد القوات الإسرائيلية لارتكابها جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

search