السبت، 06 يوليو 2024

12:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كيف عالجت مصر أزمة استيراد العلاج بالتصدير؟

وزارة الصحة- صورة أرشيفية

وزارة الصحة- صورة أرشيفية

محمد ممدوح

خلال الفترة الماضية كان هناك آثارا كبيرة من الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية شهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء بخصوص دول العالم، وعاني القطاع الصحي بكل دول العالم من مشكلات كبيرة وأزمات ضخمة، وخاصة بعد الأزمات المتتالية من ازمة كورونا وعقب أزمة كورونا عانى أيضًا القطاع الصحي من متحورات أخري من ذات الفيروس.

ونوضح من خلال التقرير، جهود الدولة في تصدير العديد من المستحضرات التجميلية، وتقليل نسبة الواردات من الأدوية والاعتماد على التصنيع المحلي، ونستعرض أيضًا جهود الدولة من ناحية الطب الوقائي والأمراض المتوطنة، ونبرز جهود الدولة في القضاء علي فيروس سي، وكيف انهت الدولة علي قوائم الانتظار خلال الفترة الماضية، وعدد العمليات التي تمت.


كم تكلفة صادرات قطاع التجميل في المصرية؟

أعلنت الدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية عن ارتفاع الصادرات المصرية من الدواء لما يزيد عن مليار دولار و600 مليون دولار من قطاع التجميل، وذلك مع تسهيل إجراءات التسجيل، بالإضافة إلى أن جهود الدولة المصرية خفضت واردات ملف الدواء بواقع 500 مليون دولار، مؤكدة أن الدولة المصرية عملت على إنشاء قطاع دوائي كبير، ونحن الأن علي نصدر ل 170 دولة علي مستوي العالم.

2500 عينة من الماء لعدم انتشار الأمراض 

وأكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة، أن مصر فتحت ملف محطات المياه والشبكات منذ فترة ووصلت إلى أن مصر الأن تسحب 2500 عينة وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان للوقوف علي جودة المياه وعدم انتشار أي أمراض بها.

القضاء علي فيروس سي 

وأضاف الدكتور عمرو قنديل، أن مصر حققت انجازا كبيرا بالقضاء علي فيروس سي، وكانت نسبة الإصابة قبل بدء مصر في هذا الملف 9.8%، من المصابين بهذا الفيروس، وبعد جهود الدولة المبذولة خلال الفترة الماضية، استطاعت مصر القضاء علي المرض بنسبة تعدت 98%.

وفي وقت سابق كانت أعلنت وزارة الصحة عن تنظيم مبادرة للكشف المبكر عن فيروس سى لطلاب المرحلة الإعدادية على أن تتضمن المبادرة كل الفحوصات الطبية المجانية للاطمئنان على الصحة العامة للطلاب.

وضمت المبادرة الكشف عن السمنة والانيميا والتقزم للطلاب وفى حال ظهور حالات مصابة سيتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان

الفيروس المنتشر انفلونزا وليس كورونا 

وشدد رئيس قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة، أن الفيروس المنتشر حاليًا بين المواطنين هو حالة من الانفلونزا، وليس متحورًا من فيروس كورونا الذي عانى منه العالم خلال الفترة الماضية، مؤكدًا ان نسبة الاصابة بمتحور كورونا الجديد نسب قليلة جدًا، وليس علي قدرة كورونا التي شاهدناها خلال السنوات الماضية، 

ورصدت وزارة الصحة والسكان المصرية خلال الفترة الماضية، حالتين مصابتين بالمتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1، الذي اكتشف لأول مرة في سبتمبر 2023 في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما أوضحت منظمة الصحة العالمية أن المتحور موجود حاليا في أكثر من 40 دولة حول العالم، وأن تأثيره منخفض جداً على الصحة العامة، ووضعت روشتة الإصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، JN.1.

30 ألف عملية في 10 محافظات 

وفي نفس السياق أكد الدكتور محمد نادي رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، أن مصر كثفت جهودها في القضاء على قوائم الانتظار، وتم إجراء 30 ألف عملية بـ 10 محافظات فقط، وذلك بعد التأكيد من ارتفاع نسبة قوائم الانتظار في هذه المحافظات بناء على منظومة الميكنة والحوكمة.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية استطاعت الوصول إلى 2 مليون حالة من قوائم الانتظار والعمليات الجراحية، مؤكدًا في حينها أن الزيادة السكانية أثرت بشكل كبير علي جهود التنمية، وأن معدلات الزيادة السكانية متفاوتة فمصر تستقبل كل 15 ثانية ضيف جديد، بحسبة بسيطة أن كل دقيقة هناك 4 أشخاص.