الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أزهري: عمرة زوجة مجدي الهواري «باطلة» بسبب الأكريلك والتاتو

دنيا عبد المعبود بأكريلك وتاتو في العمرة

دنيا عبد المعبود بأكريلك وتاتو في العمرة

محمود الجلفي

A A

عمرة الأكريلك، أثارت الفنانة دنيا عبد المعبود، جدلًا واسعًا، بعد الصور التي شاركتها مع جمهورها، خلال أداء مناسك العمرة، في المملكة العربية السعودية، بعد ظهور وشم على يدها، وأكريلك في أظافرها.

وكشف الدكتور علاء الأزهري، أمين لجنة التحكيم والمصالحات بالأزهر الشريف، عن رأي الشريعة الإسلامية في فكرة أداء العمرة بوشم وأظافر أكريلك.

عمرة زوجة مجدي الهواري باطلة

وقال علاء الأزهري، في تصريح خاص لـ«الجمهور»، إنه يجب على الإنسان أثناء أداء العمرة والحج، أن يترك التزين والتجمل لأنه يكون في حضرة المولى جل وعلا، فعليه لا يجوز للمرأة التزين أثناء الإحرام بما يسمى «المناكير» أو ما شابهه، وهو شيء يوضع على الأظافر وتستعمله المرأة، وله قشرة.

وتابع: «لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلي؛ لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة، وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوز استعماله للمتوضئ، أو المغتسل؛ لأن الله يقول: «فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ».

واستكمل: «هذه المرأة إذا كان على أظافرها طلاء أظافر (مناكير)، فإنها تمنع وصول الماء فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها، فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء أو الغسل.

بطلان الطواف نتيجة الأكريلك

وأكد أنه «على هذا فإنها بمنزلة من طاف للعمرة دون طهارة لعدم صحة الوضوء، وجمهور أهل العلم على أن الطواف لا يجوز دون طهارة، ومن ثم فمن طاف بغير طهارة كمن لم يطف، خلافًا للحنفية فطلاء الأظافر-المناكير- لا يجزئ الوضوء مع وجوده؛ لكونه مانعًا من وصول الماء للبشرة والقول بعدم اشتراط الطهارة للطواف هو مذهب الحنفية.

واختتم تصريحاته، مؤكدًا أن الأمر يعود لنيتها، حيث قال: «إن حصل منها جهلًا، فلا تفسد العمرة عند كثير من أهل العلم، وعليها شاة تذبح بمكة، وتوزع على المساكين هناك، أو صوم ثلاثة أيام، أو التصدق بثلاثة آصع (جمع صاع) من طعام على ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، والله أعلم».

عمرة الأكريلك، دنيا عبد المعبود تثير الجدل

عمرة الأكريلك، أثارت الفنانة دنيا عبد المعبود، جدلًا كبيرًا، بعد ظهورها في المملكة العربية السعودية، خلال أداء مناسك العمرة، بتركيب أكريلك على أظافرها ووشم على كف يدها، وهو ما قد يبطل عمرتها بحسب الشرع.

ونشرت دنيا عبد المعبود، مجموعة صور خلال أدائها لمناسك العمرة، رفقة زوجها المخرج مجدي الهواري، من خلال حسابها الشخصي على فيسبوك.

والأمر الغريب، هو ظهور أكريلك على أظافرها، وهو الأمر الذي يمنع وصول الماء إلى الجسد ويبطل الوضوء، وبالتالي مناسك العمرة لن تكون صحية بالشكل الكامل وفقا للشريعة.

جاء ظهور دنيا عبد المعبود، وهي تؤدي مناسك العمرة، مع زوجها المخرج مجدي الهواري، بعد شائعات طلاقهما، والتي طاردتهما خلال الفترة الأخيرة.

search