السبت، 05 أكتوبر 2024

08:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بالتفاصيل| خطوات التوسع في رقمنة خدمات الجهات الحكومية

رقمنة خدمات الجهات الحكومية

رقمنة خدمات الجهات الحكومية

أميرة السمان

A A

افتتح الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات مؤتمر سيملس شمال إفريقيا 2023 الذي تستضيفه مصر، وتستمر فعالياته على مدار يومي 17 و18 يوليو الجاري في مركز مصر للمعارض بالقاهرة الجديدة، تحت عنوان "بوابة التكنولوجيا المالية فى الشرق الأوسط وأفريقيا".

وللتوسع في رقمنة خدمات الجهات الحكومية وفعالية خدمات التكنولوجيا المالية، تم بالخطوات الآتية:

بناء وتطوير بنية تحتية تكنولوجية قوية تواكب احتياجاتنا المتزايدة وتطلعاتنا المستقبلية. حيث يتم تنفيذ مشروع ضخم منذ 2019 لرفع كفاءة الانترنت باستثمارات 100 مليار جنيه.

تهيئة البيئة التشريعية والتنظيمية الداعمة للتحول الرقمي.

الاستعانة بالمواهب المحلية والدولية والاستفادة من إمكاناتها.

رفع قدرات الشباب المصرى في مجال التكنولوجيا المالية من خلال مبادرات وبرامج تدريبية متخصصة تصل إلى منح الماجستير المهني في هذا التخصص المهم.

تحفيز الإبداع فى التكنولوجيا المالية لبناء التطبيقات الرقمية الداعمة لأنظمة المدفوعات الرقمية والمعززة للشمول المالي، حيث تحظى التكنولوجيا المالية باهتمام كبير في مجال الاستثمار المخاطر في الشركات الناشئة؛ ويأتي قطاع التكنولوجيا المالية على قمة القطاعات فيما يخص جذب الاستثمارات في الشركات الناشئة المصرية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تعزيز بيئة داعمة للمنافسة وتيسير الإجراءات الاستثمارية على النحو الذي يُسهم في تيسير التحول إلى الاقتصاد الرقمي.

رفع الوعي لدى المواطنين بمجال التكنولوجيا المالية وتوفير مناخ من الثقة فى التعاملات المالية عبر منظومة المدفوعات الرقمية.

إتخاذ العديد من الإجراءات لدعم واستخدام المدفوعات الرقمية عن طريق المحافظ الالكترونية للهاتف المحمول تماشيًا مع خطة الدولة لتحقيق الشمول المالي.

وبالتوازي مع هذه الجهود تم إطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات لتعزيز التحول الرقمي، وتشجيع نمو التكنولوجيا المالية، والتى منها على سبيل المثال لا الحصر:

إنشاء المجلس القومى للمدفوعات، برئاسة رئيس الجمهورية، بهدف الحد من استخدام الأوراق النقدية، وتحفيز استخدام المدفوعات الإلكترونية، وتشجيع الإندماج في النظام المالي الرسمي.

تقديم إعفاء ضريبي لمدة 5 سنوات للشركات الناشئة، بهدف تعزيز البيئة المواتية لنمو هذه الشركات وتشجيع المواهب في السوق المصري.

إطلاق منصة رقمية تسمح لرواد الأعمال بتأسيس شركات ناشئة عبر الإنترنت.

search