السبت، 06 يوليو 2024

03:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التخطيط: الحوكمة والشراكات من الأهداف الاستراتيجية في رؤية مصر 2030

هالة السعيد وزيرة التخطيط

هالة السعيد وزيرة التخطيط

نورهان عبدالعزيز

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الحوكمة والشراكات هي الهدف الاستراتيجي السادس في رؤية مصر 2030، وأن تمكين الإدارة المحلية يقوم على تطوير الإطار القانوني لنظام الإدارة المحلية.

جاء ذلك خلال توقيع الدكتورة هالة السعيد، واللواء هشام اّمنة وزير التنمية المحلية القرار المشترك الخاص ببرامج التنمية المحلية المطورة بين الوزارتين، التي تهدف إلى تطوير برامج الإدارة المحلية من خلال تبنى الفكر البرامجي المتكامل في ضوء ما نص عليه القرار من تولى وحدات الإدارة المحلية اعتبارًا من العام المالي 2024/2025.

برنامج التنمية الحضرية والريفية

وتضمنت هذه البرامج كلًا من برنامج التنمية الحضرية والريفية، وبرنامج تحسين البيئة، وبرنامج التنمية الاقتصادية المحلية، وبرنامج النقل والطرق والمواصلات المحلية، بالإضافة إلى برنامجي تدعيم الخدمات المحلية والمجتمعية، الإدارة المحلية والدعم الفني.

وأوضحت «السعيد»، أن أهمية هذه البرامج تكمن في تأكيد فكر التنمية الحضرية الشاملة، وما تهدف إليه من رفع كفاءة المؤسسات، وتمكين الإدارة المحلية وتعزيز التوجه نحو اللامركزية، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة على المستوى المحلي.

وأثنت على الجهد المبذول والتعاون بين الوزارتين لتأهيل الكوادر في المحافظات وتدريبها على آليات تنفيذ برامج التنمية المحلية المتطورة، مؤكده أن وجود العنصر البشري المؤهل هو ضمان لكفاءة التنفيذ.

وأكدت وزيرة التخطيط، جهود الدولة في ذلك المجال من خلال تطوير نظم وآليات عمل الإدارات المحلية وتعزيز سبل عقد الشراكات الدولية، مضيفه أن «برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر» يأتي امتدادًا لما تحقق من نجاحات وإنجازات مشتركة، بما يُعد أحد أدوات الدولة لتحقيق التنمية المتوازنة والاهتمام بصعيد مصر، إلى جانب غيره من المبادرات والبرامج المشتركة التي كان لها بالغ الأثر في المساهمة في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

ولفتت هالة السعيد، إلى دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تطوير منظومة التخطيط التنموي وتعزيز التوجه نحو اللامركزية، مؤكدة محورية الدور الذي تضطلع به الإدارات المحلية في رؤية مصر 2030.